ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    تابع الموضوع 25 طريقة لحفظ القرآن وطرق أخرى للمراجعة

    شاطر

    ahmedos2
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 26
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 26/08/2008

    تابع الموضوع 25 طريقة لحفظ القرآن وطرق أخرى للمراجعة

    مُساهمة من طرف ahmedos2 في الثلاثاء أغسطس 26, 2008 5:01 pm

    الطريقة الثانية عشر : الحفظ من آخر الصفحة ::
    هذه الطريقة محظورة ولكن نذكرها فقط للعلم ... فتكون بوضع ورقة فوق الصفحة وتزيح الورقة للأعلى سطرا وتحفظه ثم سطرا آخر وتحفظه ولكن إن كانت بالآيات تكون أحسن ويمكن الأخذ بها فالحفظ من تحت إلى فوق رغم أنه صعب لكن يقوي التركيز ويقوي الحفظ أيضا ...


    الطريقة الثالثة عشر : حفظ الصفحة بالانتقال سطرا سطرا من الأعلى ::
    هذه عكس الطريقة السابقة فتضع ورقة وتزيحها إلى الأسفل وتحفظ سطرا سطرا من الأعلى إلى الأسفل ... وهذه الطريقة مفيدة للناس البصريين ...


    الطريقة الرابعة عشر : الاستفادة من جهاز الفيديو::
    للأسف أن هذه الطريقة ليست موجودة إلى الآن ،، لأنه لم يسجل قرآن بالصوت والصورة فلو رأيت الشيخ/ الحذيفي وهو يقرأ لرأيت أنه يحرك شفتاه بطريقة عجيبة .... لذلك القرآن يأخذ بالتلقين وليس بالاجتهاد ..لأنه لا يجوز لك أن تقرأ القرآن بمعرفتك أو باجتهادك .. ولكن تقرأه كما كان الرسول يقرأه .. وهذا ما يسمى بالمشافهة حيث تتلقى القرآن من الشيخ ...


    الطريقة الخامسة عشر : الاستفادة من الكمبيوتر ::
    على ما أعتقد أن الكمبيوتر الذي ليس به قرآن يستحق الحرق ... الطريقة سهلة وكل واحد منكم يستطيع أن يفعلها الآن ... وانت جالس على الكمبيوتر شغل السورة التي تريد حفظها لمدة شهر إذا كانت سورة كبيرة وتكون المدة حسب طول السورة ....ثم بعد المدة المحددة تجلس في تركيز وتقرأ السورة وتبدأ بترتيب الآيات التي حفظتها من سمعك ...... وللعلم أن هذه الطريقة جدا نافعة ويكون حفظك بها متقن ويصعب نسيانه .... ولكن تحتاج إلى وقت طويل لكي تحفظ القرآن الكريم .....

    الآن شغل السورة التي تود أن تحفظها ..... ماذا تنتظر ألم تقرر أن تحفظ القرآن بعد ؟!! هيا إذن شغل سورة إذا كنت تريد اختياري شغل سورة القصص لمدة أسبوعين ..

    أو مع بعض الشباب في المنتدى الذين يضعون وردا ويحفظون مع بعضهم فهذا والله فيه خير كثير ..


    الطريقة السادسة عشر : اقتران الآيات بزمن خاص ::
    تتجد الحالة النفسية للانسان من وقت إلى وقت فليس في الدراسة أو في العمل مثلما في الراحة أو الأجازة ...وليس في الصيف مثل الشتاء .. فمثلا يكون في رمضان يكون الإنسان مفعم بالإيمان ...
    هذه الطريقة تكاد أن تكون عامل مساعد في الحفظ .. فمثلا عندما تذهب للعمرة إذا حفظت في العمرة سورة.. فتتعلق السورة في ذاكرتك بالعمرة ...إذا خرجت في رحلة فهذا أيضا ما يحدث..


    الطريقة السابعة عشر : اقتران الحفظ الجديد بالحوادث المؤثرة ::
    من منا لا تمر به حوادث كل الناس تمر بهم الحوادث منها المفرحة ومنها المحزنة .. جعل الله أيامكم كلها سعادة .. هذه الطريقة جميلة جدا إذا تزوجت احتفل بزواجك وأنت في شهر العسل بدل ضياع الوقت على التلفزيون احفظ أنت وزوجتك سورة أو سورتين .. كذلك إذا نجح ابنك قل له يجب أن تشكر الله على هذه النعمة فاحفظ سورة ... وإذا مات أحد أحباءك ( لا قدر الله ) احزن ولكن أري الله أنك راض واحفظ سورتين .... سمعنا قصة شاب سعودي كسرت رجلاه في حادث سيارة فجلس أربع أشهر على السرير حفظ فيهن القرآن الكريم كاملا .....
    كما يقول المثل : " رُب ضارة نافعة "


    الطريقة الثامنة عشر : اقتران الآيات بالمحسوسات ::
    هذه الطريقة مفيدة للأطفال ... لماذا عندما تحفظ ابنك السورة لا تعتمد على أشياء يحسها الطفل ؟!!
    الطريقة كالآتي إذا حفظت طفلك سورة القمر .. اخرج معه في اليل واشرح له أن الرسول تحدى قريشا على أن يشق القمر نصفين على أن يصدقوه فأشار إليه باصبعه فانشق وحينها كذبوه وقالوا ساحر ..هذا يقوي حفظ ابنك ويحببه في القرآن ويذكره بالله دائما ويزيده حبا في الأنبياء والرسل ...


    الطريقة التاسعة عشر : الاعتماد على فهم معاني الآيات ::
    تناسب هذه الطريقة الذين يزيد عمرهم عن 20 سنة لأن مستوى الفهم عنده أعلى من الحفظ ...
    وتكون الطريقة بالحفظ من مصحف به تفسير وأسباب نزول ومعاني كلمات وذلك لفهم الآيات ...
    والذين يحفظون بهذه الطريقة من المستحسن لهم أن يبدؤوا بحفظ السور ذات القصص والتسلسل وغالبا هذه السور تكون مكية ...


    الطريقة العشرون : حفظ القرآن لدى المكفوفين ::
    أولا هذه الطريقة للمكفوفين فقط ولكن ذكرها على وجه الحصر فقط ولكن إن كان لديك في أسرتك أحد المكفوفين لا تشعره بأنه ناقص أو به عيب ولكن انظر إليه نظرة إيجابية تدل على أنه له قيمة وانظر إليه بعد ذلك وسترى أنه مبدع ... والحفظ يكون باللمس من مصحف برايل أو بالسمع ..


    الطريقة الحادية والعشرون : حلقات التحفيظ بالمساجد ::
    هذه الحلقات مهمة جدا جدا في تنشئة الصغار تنشئة صحيحة لذلك أفضل وسيلة للالتزام بالحفظ هي بالحلقات أو بالالتزام مع شيخ ..لأنه يكون هناك عامل نفسي آخر للحفظ وهو الإحراج من الشيخ لذلك يفضل أن لا يكون الشيخ صديقا لك .. وإن كان الحافظ طفلا أو فتى صغير وأنت ولي أمره فأعطي شيخه جائزة صغيرة يقدمها لابنك حتى يشجعه على الحفظ ... وهذه وسيلة فعالة جدا ...


    الطريقة الثانية والعشرون : طريقة الدوران ::
    وهذه الطريقة منتشرة في السودان وباكستان وبعض الدول الأخرى ..وهذه الطريقة أنا رأيتها بعيني لأنه بجوار بيتي يوجد مسجد باكستاني الطلبة يحفظون فيه بهذه الطريقة ... والطريقة كالآتي يجلس الطلاب من الفجر للمغرب يحفظون ثم كل ثلاث ساعات يقومون في دائرة ويسمعون مع بعض ثم يجلسون فيحفظون وهكذا .. وهذه الطريقة تستنفذ طاقة الأطفال وطبعا يكون في أيام عطل من المسجد وإلا سيكون هناك كبت .. وعموما إذا كان لديك طفل تريد أن تحفظه القرآن لا تضغط عليه وتقول له احفظ وإلا ستضرب لا... قل له احفظ عشان تدخل الجنة واحفظ وراح أجيب لك هدية ... وهكذا اعمل بالتشويق لأن الدماغ يعمل مع التشويق أكثر ما يعمل مع الضغط والكبت ..


    الطريقة الثالثة والعشرون : الطريقة الأوزبكية ::
    تعتمد هذه الطريقة على كثرة التكرار وهذه الطريقة أنا كنت أحفظ بها ولكن مع التعديل القليل .. الطريقة كالآتي : يقوم الطالب بقراءة الصفحة كاملة 300 مرة وإذا قرأها 300 مرة يكون قد حفظها حتى يتم المصحف فيطلق عليه اسم الحافظ ثم يقرأ القرآن الكريم كاملا 150 مرة فيطلق عليه اسم مقرئ .. أما تعديلي فبتغيير العدد وتقليله إلى 50 مرة ... وهذه الطريقة في أوزباكستان ..

    الطريقة الرابعة والعشرون : الطريقة التركية ::
    وهذه الطريقة منتشرة في الدول التي دخلها العثمانيون في تركيا وبلغاريا والشيشان ... وهذه الطريقة صعبة واذكرها على سبيل الحصر وإن كانت تناسب أحدكم فممكن أن يحفظ بها وهذه الطريقة تنفع غير العرب .. لأنهم يحفظون القرآن الكريم وهم يعتبرون أن الصفحة لوحة منفصلة عن التي بعدها والتي قبلها فيحفظ الصفحة الأخيرة من الجزء الأول ثم ينتقل إلى الصفحة الأخيرة من الجزء الثاني ثم الصفحة الأخيرة من الجزء الثالث حتى نهاية المصحف ثم ينتقل إلى الصفحة القبل الأخيرة من الجزء الأول ثم من الجزء الثاني وهكذا ... فإذا سألت أحدهم كم تحفظ يقول أحفظ 5 صفحات أي آخر 5 صفحات من كل جزء في القرآن الكريم .. وهذه الطريقة رغم صعوبتها فهي تزيد من قوة الحفظ ..



    الطريقة الخامسة والعشرون : اقتران الآيات بقصص واقعية ::
    أولا عندما تبدأ بالتذكر ترى أنك تنظر إلى اليسار وربما إلى أعلى يسارا أتدري لماذا !! لأن الفص الأيسر من المخ مسئول عن الحفظ والفص الأيمن مسئول عن التخيل والإبداع والابتكار ...
    فعندما تقص على طفلك قصة السورة التي يحفظها مثل سورة القمر فتحكي له قصة انشقاق القمر وكيف تحدى الكفار الرسول .. فأنت حركت فص المخ الأيمن له ثم يبدأ بالحفظ فيتحرك الفص الأيسر فهكذا تكون شغلت الدماغ كله للحفظ فيقوى الحفظ ,, وللعلم أن الدماغ يعمل مع الخيال كما يعمل بالضبط مع الحقيقة .. أعطيك مثال (أنا الآن في يدي قطعة لحم مشوية عليها صلصة حارة ويا سلام على الطعم) اقرأها مرة ثانية هذه العبارة ببطء .. ماذا حدث لعابك سال أنا الآن والله جوعت طيب بعد الغداء سأكمل كتابة الموضوع لا الآن أفضل ... حبايبي هنا أولى ..



    اكتب الطرق المناسبة لك واتقنها وادعو الله أن ييسر لك الحفظ ....





    **المراجعة والتثبيت ::

    ربما تكون المراجعة اخواني وأخواتي أهم من الحفظ ... لأنك تتعب في الحفظ والمشكلة أننا قد نترك ما حفظناه فننساه ...

    لذلك هذه طرق للمراجعة ::

    *إذا لم تتم حفظ القرآن :

    إذا كنت تحفظ 10 أجزاء فأقل :: تراجع على حفظك كله أسبوعيا ..

    إذا كنت تحفظ من 10 إلى 15 جزء :: تراجع على حفظك كله بنظام أسبوعين ..

    إذا كنت تحفظ من 15 إلى 20 جزء :: تراجع على حفظك بنظام ثلاث أسابيع ..

    إذا كنت تحفظ من 20 إلى 29 جزء :: تراجع على حفظك بنظام أربع أسابيع ..


    - هدية لمن يحفظون القرآن الكريم كاملا ::::
    *طرق المراجعة والتثبيت لمن أتم حفظ القرآن ::


    1- المراجعة الفردية ::

    تسديس القرآن :
    أن تقرأ كل يوم 6 أجزاء فتختم في 5 أيام أو بصورة ثانية أن تقرأ كل يوم 5 أجزاء فتختم في 6 أيام ..وأقصد بـ( تقرأ ) أن تسمع لنفسك من حفظك والمصحف مفتوح بجانبك كلما توقفت أو أخطأت انظر في المصحف ستقول أنا انظر كثيرا سأرد عليك أن النظر سيقل مرة مع مرة حتى أنك لا تخطئ .. وعلى هذه الطريقة يقال " من حافظ على الخمس لم ينس ".

    تسبيع القرآن :
    وهي أن تختم القرآن كل سبعة أيام وتسبع القرآن وهذه السور هي بداية مجموعة السور التي ستراجع وقد جمعت في ( فمي بشوق )
    ف : الفاتحة ، م : المائدة ، ي : يونس ، ب : سورة بني إسرائيل ( الإسراء ) ، ش : الشعراء ، و : الصافات ، ق : سورة ق .
    فأنت تراجع في اليوم الأول من سورة الفاتحة حتى السورة قبل المائدة واليوم الثاني من سورة المائدة حتى السورة قبل يونس ... وهكذا

    ختم القرآن خلال 10 أيام : وذلك بمراجعة كل يوم 3 أجزاء .

    التخصيص والتكرار :
    وهذه الطريقة للذين حفظوا القرآن ووقع في النسيان وتسمى الطريقة أيضا بالختمة الترميمية وتكون كالآتي : تراجع في الأسبوع الأول وتسميه أسبوع الجزء الأول فكل يوم تراجع الجزء الأول فقط .. ثم الأسبوع التالي تسميه أسبوع الجزء الثاني وتراجع كل يوم الجزء الثاني فقط وهكذا .... وممكن تستخدم هذه الطريقة للحفظ أصلا ...

    ختم القرآن مرة كل شهر : وهذه سهلة جدا ويسميه مشايخنا ختمة الكسالى .

    مراجعة ختمتين :
    وهي جمع ما بين الطريقتين السابقتين حيث كل يوم تراجع على جزئين ففي اليوم الأول تراجع على الجزء الأول مرتين واليوم الثاني تراجع على الجزئين الأول والثاني وهكذا .فأنت تراجع بطريقة التخصيص والتكرار وتراجع بختمة كل شهر ..

    المراجعة في الصلوات : اقرأ في صلوات السنن ما تحفظه وراجع عليه في الصلوات بعد الفاتحة بدلا من السور الصغيرة ..

    المراجعة بسماع الأشرطة :
    انزل به في السيارة أو قبل النوم وستجد لذلك نتيجة إن شاء الله ستستيقظ في الصباح سوف تجد أنك تردد ما سمعت ....

    إعادة الحفظ من جديد :
    هذه الطريقة للذي حفظ القرآن من زماااااااان فيأخذ طريقة من فوق ويبدأ من جديد طبعا هذا يختلف اختلافا كليا عن الذي بدأ يحفظ من الآن فقط ...




    2- المراجعة الثنائية ::

    عرض ما تحفظه على شيخك :
    الشيخ يا اخوة مهم جدا جدا في حياتنا وخصوصا حياة الحافظ لكتاب الله تعالى ابحث عن شيخ وواعده بموعد لكي تراجعا فيه لأنه عندما يسمع لك يراجع هو على القرآن وغالبا المراجعة الفردية ينتج عنها أخطاء أما مع الشيخ فهو ينبهك بالملاحظات والمتشابهات و ما إلى ذلك ..

    المدارسة والتكرار:
    هي طريقة جميلة وتتم بأنك تواعد أخا لك وأنت أيتها الأخت تواعدين أختا لك والزوج ممكن يتواعد مع زوجته لمراجعة مثلا سورة الحجر فأنت تقرأ الصفحة الأولى وهو يقرأها مرة أخرى وأنت تقرأها وهو يقرأها وهكذا حتى تسمعا السورة بدون أي أخطاء ثم تنتقلا إلى الصفحة التالية وتكررا السابق ..

    المعارضة الجبريلية : وهي الطريقة التي كان يراجع بها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وتكون بأنك تقرأ الربع الأول من الجزء الذي تراجعان عليه ثم يأتي من يراجع معك يكمل بعدما تنتهي من الربع الأول يكمل هو الربع الثاني ...وهكذا

    المراجعة الدائرية :
    وتكون في الحلقات فتجمع الحفاظ في حلقة كبيرة وكل منهم يسمع آية ثم الذي يليه يسمع الآية التي تليها وهكذا ..وهذه الطريقة تجعل الطلاب متحفزين ومتأهبين للتسميع ..

    الآن انتهيت ولكن قبل أن أختم هناك نصائح جميلة للحفظ بإذن الله تعالى اكتبها لكم الآن :
    1-اخلص النية لله تعالى .
    2-احذر من الوقوع في المعاصي .
    3-اتخذ صديقا مؤمنا يعينك على الحفظ .
    4-احذر من مشاهدة التلفاز كثيرا وقراءة المجلات الهابطة.
    5-ليكن لك برنامج يومي رياضي لتقوية جسمك ...
    6-ادرس تنمية مهارة الذكاء ..
    7-أكثر من القراءة واستشر أهل العلم فيما تقرأ ..
    8-احذر من عقوق الوالدين واطلب دعاءهما لك ..
    9-احذر من الفراغ واشغل نفسك بما ينفع ..
    10-احذر من مجالسة أهل الدنيا المستغرقين فيها ..
    11-راقب قلبك ونيتك دوما ....

    إذن بعد كل هذا هل قررت أن تحفظ القرآن الكريم كاملا من أعماقك ؟؟
    ( نعم ) ( لا )

    إذا كان نعم ..... اكتب تاريخ القرار أمامك ....
    .................................................. ....................................

    ما هي المدة الزمنية التي قررت أن تحفظ القرآن الكريم فيها كاملا ؟؟؟

    .................................................. .................................................. ........

    حدد التاريخ المتوقع والذي ترغب أن تختم القرآن الكريم فيه ؟
    .................................................. .................................................

    presdent_sasa
    مشرف القسم الاسلامى

    عدد الرسائل : 41
    تاريخ التسجيل : 13/08/2008

    رد: تابع الموضوع 25 طريقة لحفظ القرآن وطرق أخرى للمراجعة

    مُساهمة من طرف presdent_sasa في الأربعاء أغسطس 27, 2008 12:49 am

    شكرا على الموضوع الجميل ده يا احمد
    مع تحياتى

    toty
    مشرف القسم الادبى
    مشرف القسم الادبى

    عدد الرسائل : 636
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: تابع الموضوع 25 طريقة لحفظ القرآن وطرق أخرى للمراجعة

    مُساهمة من طرف toty في الأربعاء أغسطس 27, 2008 2:08 am

    مشكور اخ احمد على موضوعك الهادف والرائع دا






    تـــــــــــــــــــــو تــــــــــــــــــــــى


    _________________

    ahmedos2
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 26
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 26/08/2008

    رد: تابع الموضوع 25 طريقة لحفظ القرآن وطرق أخرى للمراجعة

    مُساهمة من طرف ahmedos2 في الأربعاء أغسطس 27, 2008 6:02 am

    اشكركم على المرور

    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى

    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: تابع الموضوع 25 طريقة لحفظ القرآن وطرق أخرى للمراجعة

    مُساهمة من طرف القلب الحزين في الإثنين سبتمبر 01, 2008 1:28 am

    مشكووووووووووووووووووووور


    يا ابو حميد على الموضوع الجامد


    ده فعلا ياريت كلولنا نستفاد ن الطرق ديه


    تحياااااااااااتى


    _________________


    [b] يلا بنا نخش الشات يلا بينا نخش الشات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 8:52 am