ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    25 طريقة لحفظ القران الكريم وطرق للمراجعة

    شاطر

    ahmedos2
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 26
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 26/08/2008

    25 طريقة لحفظ القران الكريم وطرق للمراجعة

    مُساهمة من طرف ahmedos2 في الثلاثاء أغسطس 26, 2008 5:00 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......

    الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم ..... اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما .... ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد ::


    أنا لا أكتب هذا الموضوع لمجرد فقط النقاش والردود ولكن أريد أولا: أن يكون هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى .... ثانيا : أن تعملوا بما في هذا الموضوع وليس فقط قراءة وأريد منكم أن تفعلوا بما فيه حتى لا يكون حجة عليكم يوم القيامة وليعاذ بالله .

    إذا لم تكن تريد أن تحفظ القرآن الكريم فلا تكمل القراءة هذا الموضوع لأن ذلك مضيعة لوقتك .

    من بداية هذا السطر أعتقد أن كل واحد يقرأ هذا الموضوع يريد أن يحفظ القرآن وعليكم أن تأخذوا ورقة وقلم من الآن وتسجلوا أجوبة الأسئلة .



    لماذا نحفظ القرآن الكريم ؟؟




    1- للعلم والتعلم :فقد قال الرسول ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) فعندما تبدأ بحفظ القرآن الكريم ستكون كتبت في ديوان خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
    2- للهداية والاستهداء : قال الله تعالى (( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ))
    3- للاستشفاء :قال تعالى : ((وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة ))
    4- للتدبر والتفكر:قال تعالى (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) والقرآن أصلا للتدبر والفظ وسيلة لذلك.
    5- ليحفظنا الله تعالى به .

    ونحن الآن لسنا في صدد لماذا الحفظ ....وإنه ليوجد أسباب كثيرة لا أستطيع أن أحصيها الآن .


    الآن السؤال الذي أريد منكم أن تجيبوه في أوراقكم الخاصة .

    ما هي العوائق التي تمنعك من حفظ القرآن الكريم ؟؟؟
    1-...............................
    2-................................
    3-..................................
    4-...................................

    اكتب العوائق في ورقة . انظر إلى تلك الورقة ثم مزقها وأخرج هذه العوائق من رأسك وأدخل بدلا منها قول الحق تعالى (( ولقد يسرنا القرآن )) رددها (( ولقد يسرنا )) (( ولقد يسرنا ))

    أترى !!؟ الله تعالى يسر القرآن وأنت تقول صعب أو تقول للصغار أو لا أستطيع إلخ.......

    قصة عجيبة امرأة اسمها أم طه امرأة أتمت حفظ القرآن الكريم وهي في الثالثة والسبعين من عمرها وهي أمية لا تقرأ ولا تكتب .

    هل تعلم أن العلم أثبت أن الدماغ بها 10 بلايين عصبونة ( خلايا دماغية ) لا يستخدم منها الانسان إلا 3% والمبدعون يستخدمون 10% .




    هناك من يقول القرآن يحتاج وقت طويل . والله إنه هناك من أتم حفظ القرآن في 6 أشهر وفي أربعة بل في أقل من شهرين في 49 يوم.

    الآن كل العوائق خرجت من دماغك يجب أن تفعل ذلك .
    لن يستجيب دماغك إذا قلت أنا ذاكرتي ضعيفة أو لا أستطيع .
    عليك أن تقول (( ولقد يسرنا القرآن )) وإن قال لك أي انسان هذا الحفظ صعب أو يحتاج وقت أو أي من العبارات المثبطة فرد عليهم بقول الله سبحانه (( ولقد يسرنا القرآن )).

    الآن هل تريد من أعماقك أن تحفظ القرآن أم أتمنى أن أحفظ القرآن والله أشتهي أن أكون من حفظة القرآن ؟؟
    اكتب الاجابة ..

    أريدها أن تكون... أريد من أعماق أعماق أعماقي أن أحفظ القرآن الكريم .
    إن لم يكن هكذا فلن تستطيع أن تكمل الحفظ لأن عزيمتك ستفتر وتضعف .


    عندما تكون راغبا في شيء لدرجة أنك ستفعل أي شيء كي تتمه مهما كلفك الأمر فاعلم أنك ستنجح وأن الله تعالى لن يخذلك .

    هل تعلم أن أكثر الناس نجاحا هم من تتوافر لديهم الرغبة في تحقيق أمر مهم مهما تطلب ذلك من تضحيات وعناء ..عندما تعرف ما تريد سوف تجوب الأرض للحصول عليه .....وعندما يكون هناك شيء مهم بالنسبة لك فلن تألو جهدا حتى تحصل عليه ........الآن عليك أن تحول رغبتك في حفظ القرآن أو في أي مشروع آخر مهم إلى دافع وحافز عظيم يستحوذ على كل تفكيرك.......... عندما تمتلك الرغبة المتقدة في حفظ القرآن الكريم فإن الله تعالى يم********* من القوة ما لا يمكنك تخيله .

    وبهذه القوة تستطيع أن تقاوم اليأس والإحباط والانهزامية والنقد والتعليقات.


    *إذن الخطوات التمهيدية في حفظ القرآن الكريم ......( ملخص السابق ) :::

    1- أزل كل العوائق التي تمنعك من حفظ القرآن الكريم وأخرجها خارج عقلك واجعل مكانها قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) و اطبعها على قلبك وحدث بها نفسك واعلم أن القرآن ليس فيه ما هو صعب فهو ميسر من الله عز وجل .

    2- أكد رغبتك بصدق ويقين ولا تجعلها مجرد أمنية وحلم.

    3- لا تلتفت إلى المثبطين والمحبطين وامض في طريقك على بركة الله .


    *الخطوات العشر في حفظ القرآن :::

    1- حدد ما تريد حفظه ..

    2- اجعل أهدافا لحفظك للقرآن الكريم على الأقل ثلاثة ... مثال : أن أكون في الفردوس الأعلى بحفظي للقرآن .

    3- ضع تصورا داخليا لأهدافك ، وتخيلها كما لو أنها تحققت .

    4- حدد ما الذي تريد أن تحفظه خلال مدة زمنية محددة ..

    5- ثق بالله وتوكل عليه فإنه منحك عقلا مبدعا وم********* القدرة على تحقيق أهدافك وتوكل عليه في كل خطوة.

    6- ركز كل تفكيرك على ما تريد حفظه وليس على التفاصيل ....
    مثلا : أريد أن أحفظ سورة البقرة في أسبوع ما أركز عليه ( هو أن أحفظها في أسبوع ، سهولة السورة ، جمالها ) ما لا أركز عليه ( طول السورة ، صعوبة آيات الطلاق ، كثرة القصص ) ولا تفكر كثيرا في الوسائل التي تسهل الحفظ أو ضبط المتشابهات فإن ذلك يأتي لوحده .

    7- فكر في عدد من نتائج وثمار حفظ القرآن الكريم .

    8- زد أو قلل تلك النتائج بما يجعلها دافعا لك .

    9- فكر في أسلوب أو طريقة لضغط الجدول الزمني لإنجاز المهمة ..

    10- عش المشاعر والأحاسيس التي يعيشها حافظ القرآن ... تخيل نفسك وأنت ترتل القرآن إماما بالمصلين أو في قيام الليل فما أروعها من لذة ........

    اكتب هذه الخطوات ... ضعها أمامك ... اقرأها كلما احتجت إليها ...


    هناك شيء لابد أن تفعله هو أن تكتب هدفك وتعلقه أمامك ..... لأن الدراسات أثبتت أن من يضعون أهدافا يحققون 30% منها أما عندما يكتبوها فإنهم يحققون 90% منها ...






    الآن نبدأ بسم الله في الخمس وعشرون طريقة في الحفظ ......

    قبل الحفظ يجب أن تطبق أحكام التجويد لا أتكلم عن أحكام التجويد الكاملة ولكن الأحكام التي لا تصح إلا بها التلاوة مثل : أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وأحكام الميم والنون المشددتين وأخيرا أحكام المدود ....هذه الأحكام لا تصح من دونها التلاوة وتعلمها لا يأخذ منك أكثر من جلستين أو ثلاث مع الشيخ وإن طلبتم فسوف أضع لكم موضوع لأحكام التجويد أشرح لكم فيه أحكام التجويد كاملة بإذن الله تعالى...


    الطريقة الأولى : طريقة التاءات العشر ::
    هي طريقة عجيبة تستطيع من خلالها الحفظ بسهولة ... والتاءات العشر هي :

    1-التهيئة النفسية : وذلك قبل الحفظ وتكون تهيئة نفسية روحية لأن الدماغ لا تحب أن تفجأه بالحفظ هكذا لكن عليك أن تمهد الطريق للحفظ حتى يعمل الدماغ جيدا .

    2-التخيل : اثبت العلم أن الدماغ يتفاعل مع الخيال كما يتفاعل مع الحقيقة .. فإذا تخليت أنك تحفظ سورة البقرة في أسبوع ومع الإرادة والعزيمة والرغبة الحقيقية ستحفظها في الوقت المحدد لأن الدماغ يتفاعل مع ذلك .. تخيل أنك تصلي بأخيك مثلا قيام ليل وأنت تتلو ما تحفظ .. صدقني المخ سيتفاعل مع هذا ويترجمه إلى دافع وحافز يساعدك في الحفظ ...

    3-التسخين والإحماء : المخ مثل العضلات تماما فيجب عليك أن تعمل على تنشيطه مثلما تعمل إحماء للعضلات بالسويدي وتحريكها فعليك أن تبدأ بقراءة شيء من حفظك القديم لمدة 3 أو 5 دقائق ...


    4-التركيز: بأن تضع المصحف أمامك ويفضل أن يكون أعلى يسارا ...وإياك أن تنظر خارج المصحف إياك ثم إياك أن تنظر إلى الخارج ..

    5-التنفس: المخ يتغذى على الأكسجين والجلوكوز فإذا أخذت شهيق عميق ( عندما تأخذ شهيق تنتفخ بطنك وليست تنكمش ) فتنشط المخ ثم تقرأ الآية فتثبت ..

    6-الترتيل : اقرأ الآية بالترتيل لأن ذلك يساعدك على الحفظ وتدخل الدماغ بنمط معين فترى أنك عندما تقرأها ستكون بنفس النمط الذي حفظتها به ...


    7-التكرار : هذا مهم في الحفظ دائما ..ولن تحتاج إن شاء الله أكثر من 3 أو 4 مرات تكرار ..

    8-الترابط : والربط بين الآيات يختلف بين شخص وآخر فأحدهم سمعي يربط بالصوت وأحدهم بصري يربط بأشكال الأحرف وأحدهم حسي يربط بالمعاني ..

    9-التثبيت والمراجعة :وهذه سنتناولها في آخر الموضوع في قسم خاص ..

    10-التوكل على الله : في النهاية يجب أن تتوكل على الله تعالى ليوفقك ..



    ملخص الطريقة السابقة : أولا تهيئ نفسك وتذكر نفسك بما تخيلت ومقدار فخرك بالحفظ ثم تبدأ بالمراجعة لمدة 5 دقائق على حفظك القديم ثم تضع المصحف أعلى يسارا ركز وانظر ودقق ثم خذ شهيقا عميقا ثم اقرأ الآية بالترتيل ثم غمض عي********* وتخيل أن الصفحة مفتوحة أمامك في لوح خيالك ثم كررها من لوح 3 مرات أو كما تريد حتى تحفظ ثم انتقل إلى الآية التالية وافعل السابق ثم اربط بطريقتك بين الآيتين وبعد أن تنتهي من حفظك راجع عليه وقبل ذلك توكل على الله تعالى فهو الموفق..



    الطريقة الثانية : الحفظ بين اثنين ::
    إن هذه الطريقة نافعة جدا للأشخاص الذين يملون سريعا والأشخاص السمعيين ... وتتم الطريقة بالآتي تنتقي لك أخا في الله ويستحسن أن يكون عالما بأحكام التجويد كي يصحح لك ...وتتواعدون في ساعة مثلا في اليوم تحفظون فيها كالآتي: يقرأ الأول الآية ثم يقرأ الثاني ثم يرددها كل منهما مرة ثم يقرأها الأول غيبا والثاني يصحح له والعكس ثم في الآية الثانية مثلما في الأولى ولكن يسمع الآية الأولى والثانية معا وهكذا ولكن يجب الحذر من الكلامقي الماضيع الجانبية..


    الطريقة الثالثة : الاستفادة من الأوقات الضائعة في السيارة ::هذه الطريقة لاتتطلب أكثر من مصحف جيبي أو مصحف مقسم أو أنك تجعل المصحف على هيئة بطاقات حيث تصور الوجه وتغلفه ولكن إذا أمنت عليه من عدم الضياع وإلا فلا ...ثم إذاكنت أنت الذي يقود ففي كل اشارة بدلا من العذاب في الانتظار أخرج المصحف واحفظ آيتين وقد علمنا أن أحد الناس حفظ القرآن كاملا بهذه الطريقة أو إذا كنت تركب بجانب السائق أو كنت تركب سيارة أجرة تستطيع أن تحفظ بدلا من السماع للأغاني ..ولكن إذا كنت أنت السائق فإياك أن تنظر في المصحف اثناء القيادة وإلا يحدث ما لا يُحمد عقباه..


    الطريقة الرابعة : حفظ المهنيين ( الموظفين ) ::هذه الطريقة مشابهة للسابقة يكون معك مصحفك دائما إذا كنت موظف في أثناء الفراغ يمكنك أن تحفظ أو إذا كنت موظفا أمام الكمبيوتر فتستطيع أن تحفظ عندما يبطئ الكمبيوتر أو إذا كنت مهني أي عامل تستطيع أن تحفظ ،ضع فقظ المصحف أمامك ولاسيما للأعلى على اليسار بجانب الكمبيوتر ففي هذه المكان يكون النظرإلى المصحف أسهل ..... أسألكم بالله أتظن أنه من الممكن أن بحفظ أحد الخبازين الحفظ وهو أمام الفرن ؟؟؟!!! .......... فهذا خباز في دمشق استطاع أن يحفظ القرآن وهو أمام الفرن يضع المصحف أمامه المصحف ويحفظ حتى حفظه كاملا سبحان الله ...


    الطريقة الخامسة : السماع من التسجيل ::
    هذه الطريقة معروفة وتفيد الناس السمعيين أكثر .... ويستحسن أن يضع شريط المصحف المعلم ..


    الطريقة السادسة : الحفظ بتسجيل الصوت ::للعلم أن كل انسان يحب صوته جدا مهما كان وخصوصا إذا كان يظن أن صوته عذب ... لذلك تكون هذه الطريقة بتسجيل صوتك على الأشرطة القديمة أو أشرطة الأغاني أو على MP 3 ثم اسمعه واحفظ ..... أو بطريقة أخرى حيث تسجل التسميع وأنت تفعل أي شيء مثلا وأنت تقود السيارة سجل ما تحفظه ثم إذا فرغت تسمع مدى قوة حفظك وتصحح لنفسك من المصحف ...


    الطريقة السابعة : تحفيظ الأطفال بتسجيل أصواتهم ::هذه الطريقة مثيرة جدا للأطفال ولكن تختلف قليلا عن الأولى ... فتأتي بالطفل ثم تسجل وتقرأ ويردد خلفك حتى تنتهي فتعطيه الشريط فيسمعه فهو يسمع الآية مرتين ويقوي حفظه ... وقد حفظ طفل القرآن كاملا بهذه الطريقة وهو في الثامنة من عمره..


    الطريقة الثامنة : استدعاء الذاكرة عن طريق الكتابة ::
    هذه الطريقة أيضا معروفة ولكن نضيف إليها أنه يستحسن أنك وأنت تحفظ تكتب بنفس ترتيب المصحف للكلمات فأول كلمة في السطر الأول تكتبها أنت كذلك والكلمة الآخيرة في السطر تكتبها أيضا كذلك حتى تكون كأنك نسخت المصحف فتطبع صورة للصفحة في دماغك ... هذه الطريقة مفيدة للناس البصريين ...


    الطريقة التاسعة : الاستفادة من السبورة المنزلية ::
    ويستحسن أن تكون السبورة المنزلية بيضاء ويكتب عليها بالألوان فهذا يجذب الأنظار وخصوصا أنظار الأطفال .. اكتب الآية أو الكمية التي تريدها من الآيات ...ويستحسن أن تجعل الطفل يكتبها فهذا يقوي الخط والقراءة والكتابة عند الطفل... وبعد يوم أو يومين تجمع من في البيت حتى يسمعوا ما كتبت ...


    الطريقة العاشرة : الحفظ بواسطة اللوح ::هذه الطريقة موجودة بالدول الأفريقية .. وتكون بأن الحافظ يأخذ لوح أملس وقلم ويكتب القرآن من فم الشيخ ثم يحفظ ما كتب ثم يأمره الشيخ فيمسح ما كتبه ثم يكتبه من حفظه وهذه الطريقة تقوي الحفظ جدا ...


    الطريقة الحادية عشر : طريقة المسابقات والحوافز ::
    وهذه الطريقة ما هي إلا عامل محفز للحفظ .... فأنت تثير الهمم بالحفظ ولكن يجب ألا تبالغ في الحافز فيكون الحفظ من أجل الحافز ولكن مرة اجعل الحافز معنويا ومرتين ماديا وهكذا ويجب أن تضع في فكر من تحفزه أن الحفظ يجب أن يكون خالصا لله وحده ....

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 4:08 pm