حكم ألعاب الكمبيوتر ·
حكم لعب ألعاب الحاسب الآلي وهل المال المكتسب نتيجة تأجير الحاسب الآلي من أجل اللعب حلال ؟ أرجو الإجابة مع تدعيمها بالآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الصحيحة
الإسلام أباح الترفيه والترويح عن النفس ما دام ذلك مضبوطا بضوابط الشرع بأن لا يشغل ذلك عن أداء واجب وأن لا يستغرق كثيرا من وقت الإنسان وأن لا يصحبه شيء من المنكرات كالموسيقى ونحوها وينبغي أن يكون ذلك الترفيه مما يفيد وينفع نفعا معتبرا شرعا كرياضة ذهنية أو بدنية أو اكتساب خبرات مفيدة فإذا كانت هذه الألعاب من هذا النوع ومضبوطة بضوابط الشرع جازت وكان المال المكتسب من ذلك حلالا. ومن الأدلة على جواز ذلك ما ثبت في الصحيحين وغيرهما أن الحبشة كانوا يلعبون بحرابهم عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فدخل عمر رضي الله عنه فأهوى إلى الحصن فحصبهم بها فقال: له النبي صلى الله عليه وسلم: (دعهم يا عمر) .
حكم إقتحام مواقع يهودية والإحتيال عليها؟
· هل يجوز أقتحام المواقع الإسرائيلية على الإنترنت و تحويل مبالغ مالية منها و توجيهها للمسلمين؟
أجاب عن هذا السؤال مفتى موقع Islamweb.net بأنه من المعلوم لكل أحد أن اليهود الموجودين في أرض فلسطين هم حربيون حيث إنهم مغتصبون للديار، فلا ضمان على مسلم في إتلاف مال الحربي ويجوز الانتفاع به كما قال به صاحبا الإمام أبي حنيفة ومنه يعلم الجواب. لكن على السائل الكريم أن يعلم أن محل جواز أخذ مال الكافر المحارب مقيد بما إذا لم يكن هنالك إخلال بأيِّ عهد أو ميثاق بيننا وبينهم فمثلا ألا توجد هنالك عهود بينك وبين مالكي الإنترنت ألا تتعدى على حق أحد من المشاركين فيها، فإن كان هنالك هذا النوع من العهد فلا يجوز الاحتيال على مال أحد من المشاركين في هذه الشبكة ولو كان يهوديا حربيا. والله أعلم
دودى الحزين
حكم لعب ألعاب الحاسب الآلي وهل المال المكتسب نتيجة تأجير الحاسب الآلي من أجل اللعب حلال ؟ أرجو الإجابة مع تدعيمها بالآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الصحيحة
الإسلام أباح الترفيه والترويح عن النفس ما دام ذلك مضبوطا بضوابط الشرع بأن لا يشغل ذلك عن أداء واجب وأن لا يستغرق كثيرا من وقت الإنسان وأن لا يصحبه شيء من المنكرات كالموسيقى ونحوها وينبغي أن يكون ذلك الترفيه مما يفيد وينفع نفعا معتبرا شرعا كرياضة ذهنية أو بدنية أو اكتساب خبرات مفيدة فإذا كانت هذه الألعاب من هذا النوع ومضبوطة بضوابط الشرع جازت وكان المال المكتسب من ذلك حلالا. ومن الأدلة على جواز ذلك ما ثبت في الصحيحين وغيرهما أن الحبشة كانوا يلعبون بحرابهم عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فدخل عمر رضي الله عنه فأهوى إلى الحصن فحصبهم بها فقال: له النبي صلى الله عليه وسلم: (دعهم يا عمر) .
حكم إقتحام مواقع يهودية والإحتيال عليها؟
· هل يجوز أقتحام المواقع الإسرائيلية على الإنترنت و تحويل مبالغ مالية منها و توجيهها للمسلمين؟
أجاب عن هذا السؤال مفتى موقع Islamweb.net بأنه من المعلوم لكل أحد أن اليهود الموجودين في أرض فلسطين هم حربيون حيث إنهم مغتصبون للديار، فلا ضمان على مسلم في إتلاف مال الحربي ويجوز الانتفاع به كما قال به صاحبا الإمام أبي حنيفة ومنه يعلم الجواب. لكن على السائل الكريم أن يعلم أن محل جواز أخذ مال الكافر المحارب مقيد بما إذا لم يكن هنالك إخلال بأيِّ عهد أو ميثاق بيننا وبينهم فمثلا ألا توجد هنالك عهود بينك وبين مالكي الإنترنت ألا تتعدى على حق أحد من المشاركين فيها، فإن كان هنالك هذا النوع من العهد فلا يجوز الاحتيال على مال أحد من المشاركين في هذه الشبكة ولو كان يهوديا حربيا. والله أعلم
دودى الحزين