ايزيس تيم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


+5
ماريو ايزيس
SiGo
القلب الحزين
MiDo
toty
9 مشترك

    سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    toty
    toty
    مشرف القسم الادبى
    مشرف القسم الادبى


    عدد الرسائل : 636
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف toty الإثنين أغسطس 25, 2008 3:09 pm

    اعزائى زوار ايزيس تيم جئتكم كما عودتكم واليوم اكمل السلسله باصول الحوار مدروسه بطريقه دينيه وعلميه سليمه وبالدليل والشواهد من القارءان والسنه ادعكم معها للحكم والاستفاده

    أصول الحوار


    الأصل الأول :
    سلوك الطرق العلمية والتزامها ، ومن هذه الطرق :
    1- تقديم الأدلة المُثبِتة أو المرجِّحة للدعوى .
    2- صحة تقديم النقل في الأمور المنقولة .
    وفي هذين الطريقين جاءت القاعدة الحوارية المشهورة : ( إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدَّعيّاً فالدليل ) .
    وفي التنزيل جاء قوله سبحانه : { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } وفي أكثر من سورة :البقرة :111 ، والنمل 64 . { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِك**** مَنْ مَعِيَ وَذِك**** مَنْ قَبْلِي } (الانبياء:24) . { قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } (آل عمران:93) .

    الأصل الثاني :
    سلامة كلامِ المناظر ودليله من التناقض ؛ فالمتناقض ساقط بداهة .
    ومن أمثلة ذلك ما ذكره بعض أهل التفسير من :
    1- وصف فرعون لموسى عليه السلام بقوله : { سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ } (الذريات:39) .
    وهو وصف قاله الكفار – لكثير من الأنبياء بما فيهم كفار الجاهلية – لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وهذان الوصفان السحر والجنون لا يجتمعان ، لأن الشأن في الساحر العقل والفطنة والذكاء ، أما المجنون فلا عقل معه البته ، وهذا منهم تهافت وتناقض بيّن .
    2- نعت كفار قريش لآيات محمد صلى الله عليه وسلم بأنها سحر مستمر ، كما في قوله تعالى : { وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } (القمر:2) .
    وهو تناقض ؛ فالسحر لا يكون مستمراً ، والمستمر لا يكون سحراً .

    الأصل الثالث :
    ألا يكون الدليل هو عين الدعوى ، لأنه إذا كان كذلك لم يكن دليلاً ، ولكنه اعادة للدعوى بألفاظ وصيغ أخرى . وعند بعض المُحاورين من البراعة في تزويق الألفاظ وزخرفتها ما يوهم بأنه يُورد دليلاً . وواقع الحال أنه إعادة للدعوى بلفظ مُغاير ، وهذا تحايل في أصول لإطالة النقاش من غير فائدة .

    الأصل الرابع :
    الاتفاق على منطلقات ثابتة وقضايا مُسَلَّمة . وهذه المُسَلَّمات والثوابت قد يكون مرجعها ؛ أنها عقلية بحتة لا تقبل النقاش عند العقلاء المتجردين ؛ كحُسْنِ الصدق ، وقُبحِ الكذب ، وشُكر المُحسن ، ومعاقبة المُذنب .
    أو تكون مُسَلَّمات دينية لا يختلف عليها المعتنقون لهذه الديانة أو تلك .
    وبالوقوف عند الثوابت والمُسَلَّمات ، والانطلاق منها يتحدد مُريد الحق ممن لا يريد إلا المراء والجدل والسفسطة .
    ففي الإسلام الإيمان بربوبية الله وعبوديَّته ، واتَّصافه بصفات الكمال ، وتنزيهه عن صفات النقص ، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، والقرآن الكريم كلام الله ، والحكم بما أنزل الله ، وحجاب المرأة ، وتعدد الزوجات ، وحرمة الربا ، والخمر ، والزنا ؛ كل هذه قضايا مقطوع بها لدى المسلمين ، وإثباتها شرعاً أمر مفروغ منه .
    إذا كان الأمر كذلك ؛ فلا يجوز أن تكون هذه محل حوار أو نقاش مع مؤمن بالإسلام لأنها محسومة .
    فقضية الحكم بما أنزل الله منصوص عليها بمثل : { فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ... } (النساء:65) . { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (المائدة:45) .

    وحجاب المرأة محسوم بجملة نصوص :
    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } (الأحزاب:59) .
    وقد يسوغ النقاش في فرعيات من الحجاب ؛ كمسألة كشف الوجه ، فهي محل اجتهاد ؛ أما أصل الحجاب فليس كذلك .
    الربا محسوم ؛ وقد يجري النقاش والحوار في بعض صوره وتفريعاته .
    ومن هنا فلا يمكن لمسلم أن يقف على مائدة حوار مع شيوعي أو ملحد في مثل هذه القضايا ؛ لأن النقاش معه لا يبتدئ من هنا ، لأن هذه القضايا ليست عنده مُسَلَّمة ، ولكن يكون النقاش معه في أصل الديانة ؛ في ربوبيَّة الله ، وعبوديَّة ونبوّة محمد صلى الله عليه وسلم ، وصِدْق القرآن الكريم وإعجازه .
    ولهذا فإننا نقول إن من الخطأ – غير المقصود – عند بعض المثقفين والكاتبين إثارة هذه القضايا ، أعني : تطبيق الشريعة – الحجاب – تعدد الزوجات – وأمثالها في وسائل الإعلام ، من صحافة وإذاعة على شكل مقالات أو ندوات بقصد إثباتها أو صلاحيتها . أما إذا كان المقصود : النظر في حِكَمِها وأسرارها وليس في صلاحيتها وملاءمتها فهذا لا حرج فيه ، إذْ :{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ }(الأحزاب:36)
    وأخيراً فينبني على هذا الأصل ؛ أن الإصرار على إنكار المُسلَّمات والثوابت مكابرة قبيحة ، ومجاراة منحرفة عن أصول الحوار والمناظرة ، وليس ذلك شأن طالبي الحق .

    الأصل الخامس :
    التجرُّد ، وقصد الحق ، والبعد عن التعصب ، والالتزام بآداب الحوار :
    إن إتباع الحق ، والسعي للوصول إليه ، والحرص على الالتزام ؛ وهو الذي يقود الحوار إلى طريق مستقيم لا عوج فيه ولا التواء ، أو هوى الجمهور ، أو الأتْباع .. والعاقل – فضلاً عن المسلم – الصادق طالبٌ حقٍّ ، باحثٌ عن الحقيقة ، ينشد الصواب ويتجنب الخطأ .
    يقول الغزاليّ أبو حامد : ( التعاون على طلب الحق من الدّين ، ولكن له شروط وعلامات ؛ منها أن يكون في طلب الحق كناشد ضالّة ، لا يفرق بين أن تظهر الضالّة على يده أو على يد معاونه . ويرى رفيقه معيناً لا خصماً . ويشكره إذا عرَّفه الخطأ وأظهره له ) .. الإحياء ج1 .
    ومن مقولات الإمام الشافعي المحفوظة : ( ما كلمت أحداً قطّ إلا أحببت أن يُوفّق ويُسدّد ويُعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه .
    وما ناظرني فبالَيْتُ ! أَظَهَرَتِ الحجّةُ على لسانه أو لساني ) .
    وفي ذمّ التعصب ولو كان للحق ، يقول الغزالي :
    ( إن التعصّب من آفات علماء السوء ، فإنهم يُبالغون في التعصّب للحقّ ، وينظرون إلى المخالفين بعين الازدراء والاستحقار ، فتنبعث منهم الدعوى بالمكافأة والمقابلة والمعاملة ، وتتوفر بواعثهم على طلب نُصرة الباطل ، ويقوى غرضهم في التمسك بما نُسبوا إليه . ولو جاؤوا من جانب اللطف والرحمة والنصح في الخلوة ، لا في معرض التعصب والتحقير لأنجحوا فيه ، ولكن لمّا كان الجاه لا يقوم إلا بالاستتباع ، ولا يستميل الأتْباع مثلُ التعصّب واللعن والتّهم للخصوم ، اتخذوا التعصب عادتهم وآلتهم ) .
    والمقصود من كل ذلك أن يكون الحوار بريئاً من التعصّب خالصاً لطلب الحق ، خالياً من العنف والانفعال ، بعيداً عن المشاحنات الأنانية والمغالطات البيانيّة ، مما يفسد القلوب ، ويهيج النفوس ، ويُولد النَّفرة ، ويُوغر الصدور ، وينتهي إلى القطيعة .
    وهذا الموضوع سوف يزداد بسطاً حين الحديث عن آداب الحوار إن شاء الله .

    الأصل السادس :
    أهلية المحاور :
    إذا كان من الحق ألا يمنع صاحب الحق عن حقه ، فمن الحق ألا يعطى هذا الحق لمن لا يستحقه ، كما أن من الحكمة والعقل والأدب في الرجل ألا يعترض على ما ليس له أهلاً ، ولا يدخل فيما ليس هو فيه كفؤاً .

    من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من كان على الباطل .
    من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يعرف الحق .
    من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يجيد الدفاع عن الحق .
    من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يدرك مسالك الباطل .
    إذن ، فليس كل أحد مؤهلاً للدخول في حوار صحي صحيح يؤتي ثماراً يانعة ونتائج طيبة .
    والذي يجمع لك كل ذلك : ( العلم ) ؛ فلا بد من التأهيل العلمي للمُحاور ، ويقصد بذلك التأهيل العلمي المختص .
    إن الجاهل بالشيء ليس كفؤاً للعالم به ، ومن لا يعلم لا يجوز أن يجادل من يعلم ، وقد قرر هذه الحقيقة إبراهيم عليه السلام في محاجَّته لأبيه حين قال :{ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}(مريم:43).
    وإن من البلاء ؛ أن يقوم غير مختص ليعترض على مختص ؛ فيُخَطِّئه ويُغَلِّطه .
    وإن حق من لا يعلم أن يسأل ويتفهم ، لا أن يعترض ويجادل بغير علم ، وقد قال موسى عليه السلام للعبد الصالح :
    { قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً } (الكهف:66) .
    فالمستحسن من غير المختص ؛ أن يسأل ويستفسر ، ويفكر ويتعلم ويتتلمذ ويقف موقف موسى مع العبد الصالح .
    وكثير من الحوارات غير المنتجة مردُّها إلى عدم التكافؤ بين المتحاورين ، ولقد قال الشافعي رحمه الله : ( ما جادلت عالماً إلا وغلبته ، وما جادلني جاهل إلا غلبني ! ) . وهذا التهكم من الشافعي رحمه الله يشير إلى الجدال العقيم ؛ الذي يجري بين غير المتكافئين .

    الأصل السابع :
    قطعية النتائج ونسبيَّتها :
    من المهم في هذا الأصل إدراك أن الرأي الفكري نسبيُّ الدلالة على الصواب أو الخطأ ، والذي لا يجوز عليهم الخطأ هم الأنبياء عليهم السلام فيما يبلغون عن ربهم سبحانه وتعالى . وما عدا ذلك فيندرج تحت المقولة المشهورة ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي الآخر خطأ يحتمل الصواب ) .
    وبناء عليه ؛ فليس من شروط الحوار الناجح أن ينتهي أحد الطرفين إلى قول الطرف الآخر . فإن تحقق هذا واتفقنا على رأي واحد فنعم المقصود ، وهو منتهى الغاية . وإن لم يكن فالحوار ناجح . إذا توصل المتحاوران بقناعة إلى قبول كلٍ من منهجيهما ؛ يسوغ لكل واحد منهما التمسك به ما دام أنه في دائرة الخلاف السائغ . وما تقدم من حديث عن غاية الحوار يزيد هذا الأصل إيضاحاً .
    وفي تقرير ذلك يقول ابن تيمية رحمه الله : ( وكان بعضهم يعذر كل من خالفه في مسائل الاجتهادية ، ولا يكلفه أن يوافقه فهمه ) ا هـ . من المغني .
    ولكن يكون الحوار فاشلاً إذا انتهى إلى نزاع وقطيعة ، وتدابر ومكايدة وتجهيل وتخطئة .

    الأصل الثامن :
    الرضا والقبول بالنتائج التي يتوصل إليها المتحاورون ، والالتزام الجادّ بها ، وبما يترتب عليها .
    وإذا لم يتحقق هذا الأصل كانت المناظرة ضرباً من العبث الذي يتنزه عنه العقلاء .
    يقول ابن عقيل : ( وليقبل كل واحد منهما من صاحبه الحجة ؛ فإنه أنبل لقدره ، وأعون على إدراك الحق وسلوك سبيل الصدق .
    قال الشافعي رضي الله عنه : ما ناظرت أحداً فقبل مني الحجَّة إلا عظم في عيني ، ولا ردَّها إلا سقط في عيني ) .



    هناك تكمله سنعود قريبا




    تــــــــــــــــــــو سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) 994829 تـــــــــــــــــــى
    MiDo
    MiDo
    المشرف العام على المنتديات


    عدد الرسائل : 369
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف MiDo الإثنين أغسطس 25, 2008 3:23 pm

    الف شكر حبيبي على المجهود
    جذاك الله خيرا
    تم التثبيت
    toty
    toty
    مشرف القسم الادبى
    مشرف القسم الادبى


    عدد الرسائل : 636
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف toty الإثنين أغسطس 25, 2008 11:18 pm

    مشكور اخ ميدو على التثبيت والمرور
    القلب الحزين
    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى


    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف القلب الحزين الأربعاء أغسطس 27, 2008 12:23 am

    مشكوووووووووووووووووور


    يمان انا مش عارف اقولك ايه


    انتا فعلا موضيعك كلها هايله


    تحياتى
    toty
    toty
    مشرف القسم الادبى
    مشرف القسم الادبى


    عدد الرسائل : 636
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف toty الأربعاء أغسطس 27, 2008 1:52 am

    يارب اكون قدرت اوصل جزء من الرساله لكل الى فى المنتدى وكيفية التعبير السليمه فى الحوار علاشان كلنا نستفيد لك منى كل الشكر على مرورك وردك يقلب






    تـــــــــــــــــــــو سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) 994829 تــــــــــــــــــــــى
    SiGo
    SiGo
    عضو فضى
    عضو فضى


    عدد الرسائل : 1195
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف SiGo الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 11:43 pm

    جزاك الله كل خير عنا

    مشكور على الموضوع الجميل دا
    ماريو ايزيس
    ماريو ايزيس
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 242
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف ماريو ايزيس الخميس سبتمبر 04, 2008 10:59 am

    تسلم ايدك

    والله موضوع جميل

    جزاك الله كل خير


    مع تحياااااااااااااتي
    avatar
    silver_hawk
    مراقب عام


    عدد الرسائل : 200
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف silver_hawk الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 9:09 pm

    جميل واله يتوتى الموضوع


    نرجو المزيد


    تحياتى
    avatar
    big_dady_feat
    مشرف القسم الاسلامى


    عدد الرسائل : 159
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف big_dady_feat الخميس سبتمبر 11, 2008 1:19 pm

    انتي دايما
    مواضيعك هايله
    Black__Arrow
    Black__Arrow
    مراقب عام المنتديات
    مراقب عام المنتديات


    عدد الرسائل : 621
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف Black__Arrow الخميس سبتمبر 11, 2008 8:41 pm

    جميل والله يا توتى
    استمر فى السلسله دى
    وربنا يجازيك عن المضوع خير ان شاء الله
    cuopid
    cuopid
    مشرف الاقسام العامة
    مشرف الاقسام  العامة


    عدد الرسائل : 1022
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    سلسلة اداب الحوار  ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام ) Empty رد: سلسلة اداب الحوار ( أصول الحوار وآدابه في الإسلام )

    مُساهمة من طرف cuopid السبت سبتمبر 13, 2008 5:25 am

    مشكور ع الموضوع الجميل دة


    وجزاك الله خيرا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:08 pm