أسئلة إسلامية وأجوباتها
***
الذين حاصروا بيت النبي صلي الله عليه وسلم ليلة الهجرة ،،،
كم عددهم ؟ ومن هم ؟
الإجابة
هم أحد عشر رجلا ،
ذكرهم الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالي في ( زاد المعاد ) علي سبيل الحصر ،،
وهم :
1 ـ أبو جهل .
2 ـ أبو لهب .
3 ـ الحكم بن العاص .
4 ـ عقبة بن أبي معيط .
5 ـ النضر بن الحارث ,
6 ـ زمعة بن الأسود .
7 ـ طعيمة بن عدي .
8 ـ أبي بن خلف .
9 ـ أمية بن خلف .
10 ـ نبيه بن الحجاج .
11 ـ منبه بن الحجاج .
***
ما هو الفرق بين الحديث المرفوع والحديث الموقوف والحديث المقطوع ؟
الإجابة
1 ـ إذا انتهي الحديث إلي النبي صلي الله عليه وسلم يقال له : حديث مرفوع .
2 ـ إذا انتهي إلي الصحابي يقال له : حديث موقوف .
3 ـ إذا انتهي إلي التابعي يقال له : حديث مقطوع .
***
كم هي علوم اللغة العربية ؟
الإجابة
علوم اللغة العربية : 12 علما ،،
وقد حصرها الشيخ العطار رحمه الله تعالي نظما ،، فقال :
نحو وصرف عروض بعده لغة ،،،،، ثم اشتقاق قريض الشعر إنشاء
كذا المعاني بيان الخط قافية ،،،،،،،، تاريخ هذا لعلم العرب إحصاء
يقال ألفية ابن مالك في النحو ،، وألفية السيوطي في علم الأثر ،،،
فما هي الألفية ؟ وهل هناك غيرهما ؟
الإجابة
الألفية : أرجوزة ، تبلغ أبياتها ألف بيت أو أكثر ، وقد أطلق هذا الإسم علي مجموعة من الأراجيز المنظومة في علوم شتي ، لتيسر علي طلاب العلم والدارسين تذكر أصول هذه العلوم :
ومن هذه الأراجيز المسماة بالألفية ،، ما يلي :
· في أصول الطب : ( ابن سينا ) ، وهي أقدم ألفية .
· في النحو : ( ابن معط ) .
· في النحو : ( ابن مالك ) .
· في الألغاز الخفية : ( الإربلي ) .
· الألفية الوردية في التعبير : ( ابن الوردي ) .
· في فروض الصلاة اليومية : ( الآملي ) .
· في غريب القرآن : ( الكردي ) .
· في أصول الحديث : ( الكردي ) .
· في أصول الفقه : ( ابن البرماوي ) .
· الألفية الطيبة في القرآت العشر : ( ابن الجزري ) .
· في المعاني والبيان : ( القباقبي ) .
· في الفرائض : ( ابن الشحنة ) .
· في السير : ( المناوي ) .
· في السند : ( المرتضي الزبيدي ) .
· في الفنون : ( الطهراني ) .
· في مصطلح علم الحديث : ( السيوطي ) .
· في علم الأثر : ( السيوطي ) .
· في التشبيب : ( ألسيوطي ) .
***
ما هي المعلقات ؟
الإجابة
المعلقات هي أشهر قصائد الشعر الجاهلي ، وهي أقدم مجموعة من مجموعات الشعر العربي وصلت إلينا من عصر التدوين في القرن الثاني الهجري ،
وقد قام باختيارها وجمعها راوية الكوفة الشهير ( حماد الراوية ) المتوفي في سنة 156 هـ أو 146 هـ .
قالوا في تسميتها بالمعلقات :
إن حماد الراوية هو الذي سماها بهذا الإسم من عند نفسه ، تشبيها لها بالعقود والقلائد التي تعلقها المرأة علي جيدها تتزين بها ،
وقد سماها حماد بالسموط أيضا ، علي اعتبار أن كلمة السموط مرادفة لكلمة المعلقات .
وقالوا : إن العرب بلغ من تعظيمهم لهذه المعلقات أن كتبوها بماء الذهب في قباطي مدرجة ، وسموها المذهبات ، فيقال مذهبة امروء القيس ، ومذهبة زهير ، وعلقوها علي أستار الكعبة ، فسميت بالمعلقات .
أما عدد المعلقات التي رواها حماد الراوية فسبع ،، هي :
· معلقة امريء القيس ( الملك الضليل ) : 82 بيتا ،،،أولها :
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل ،،،،، بسقط اللوي بين الدخول فحومل
· معلقة طرفة بن العبد : 106 بيتا ،،، أولها :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد ،،،،، تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
· معلقة زهير بن أبي سلمي : 59 بيتا ،،، أولها :
أمن أم أوفي دمنة لم تكلم ،،،،، بحومانة الدراج فالمتثلم
· معلقة لبيد : 89 بيتا ،،،،، أولها :
عفت الديار محلها فمقامها ،،،، بمني تأبد غولها فرجامها
· معلقة عنترة بن شداد : 80 بيتا ،،،،، أولها :
هل غادر الشعراء من متردم ،،،،، أم هل عرفت الدار بعد توهم
· معلقة عمرو بن كلثوم : 96 بيتا ،،،،، أولها :
ألاهبي بصحنك فاصبحينا ،،،،، ولاتبقي خمور الأندرينا
· معلق الحارث بن حلزة : 85 بيتا ،،،،، أولها :
آذنتنا ببينها أسماء ،،،،، رب ثاو يمل منه الثواء
هذه هي المعلقات السبع ،،،
إلا أنه قد أضيفت إليها بعد ذلك عند بعض الرواة ثلاث قصائد أخري ، ليكتمل العدد بذلك عشرا ، علي ما رواه التبريزي لها ، وشرحه عليها :
· معلقة الأعشي : 63 بيتا ،،،،، أولها :
ودع هريرة إن الركب مرتحل ،،،،، وهل تطيق وداعا أيها الرجل
· معلقة النابغة الذبياني : 63 بيتا ،،،،، أولها :
يا دار مية بالعلياء فالسند ،،،،، أقوت وطال عليها سالف الأبد
· معلقة عبيد بن الأبرص : 48 بيتا ،،،،، أولها
أفقر من أهله ملحوب ،،،،، فالقطبيات فالذنوب
***
هذا والله اعلم
اتمنى من الله ان تستفيدوا من الموضوع
مع ارق تحياتى
***
الذين حاصروا بيت النبي صلي الله عليه وسلم ليلة الهجرة ،،،
كم عددهم ؟ ومن هم ؟
الإجابة
هم أحد عشر رجلا ،
ذكرهم الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالي في ( زاد المعاد ) علي سبيل الحصر ،،
وهم :
1 ـ أبو جهل .
2 ـ أبو لهب .
3 ـ الحكم بن العاص .
4 ـ عقبة بن أبي معيط .
5 ـ النضر بن الحارث ,
6 ـ زمعة بن الأسود .
7 ـ طعيمة بن عدي .
8 ـ أبي بن خلف .
9 ـ أمية بن خلف .
10 ـ نبيه بن الحجاج .
11 ـ منبه بن الحجاج .
***
ما هو الفرق بين الحديث المرفوع والحديث الموقوف والحديث المقطوع ؟
الإجابة
1 ـ إذا انتهي الحديث إلي النبي صلي الله عليه وسلم يقال له : حديث مرفوع .
2 ـ إذا انتهي إلي الصحابي يقال له : حديث موقوف .
3 ـ إذا انتهي إلي التابعي يقال له : حديث مقطوع .
***
كم هي علوم اللغة العربية ؟
الإجابة
علوم اللغة العربية : 12 علما ،،
وقد حصرها الشيخ العطار رحمه الله تعالي نظما ،، فقال :
نحو وصرف عروض بعده لغة ،،،،، ثم اشتقاق قريض الشعر إنشاء
كذا المعاني بيان الخط قافية ،،،،،،،، تاريخ هذا لعلم العرب إحصاء
يقال ألفية ابن مالك في النحو ،، وألفية السيوطي في علم الأثر ،،،
فما هي الألفية ؟ وهل هناك غيرهما ؟
الإجابة
الألفية : أرجوزة ، تبلغ أبياتها ألف بيت أو أكثر ، وقد أطلق هذا الإسم علي مجموعة من الأراجيز المنظومة في علوم شتي ، لتيسر علي طلاب العلم والدارسين تذكر أصول هذه العلوم :
ومن هذه الأراجيز المسماة بالألفية ،، ما يلي :
· في أصول الطب : ( ابن سينا ) ، وهي أقدم ألفية .
· في النحو : ( ابن معط ) .
· في النحو : ( ابن مالك ) .
· في الألغاز الخفية : ( الإربلي ) .
· الألفية الوردية في التعبير : ( ابن الوردي ) .
· في فروض الصلاة اليومية : ( الآملي ) .
· في غريب القرآن : ( الكردي ) .
· في أصول الحديث : ( الكردي ) .
· في أصول الفقه : ( ابن البرماوي ) .
· الألفية الطيبة في القرآت العشر : ( ابن الجزري ) .
· في المعاني والبيان : ( القباقبي ) .
· في الفرائض : ( ابن الشحنة ) .
· في السير : ( المناوي ) .
· في السند : ( المرتضي الزبيدي ) .
· في الفنون : ( الطهراني ) .
· في مصطلح علم الحديث : ( السيوطي ) .
· في علم الأثر : ( السيوطي ) .
· في التشبيب : ( ألسيوطي ) .
***
ما هي المعلقات ؟
الإجابة
المعلقات هي أشهر قصائد الشعر الجاهلي ، وهي أقدم مجموعة من مجموعات الشعر العربي وصلت إلينا من عصر التدوين في القرن الثاني الهجري ،
وقد قام باختيارها وجمعها راوية الكوفة الشهير ( حماد الراوية ) المتوفي في سنة 156 هـ أو 146 هـ .
قالوا في تسميتها بالمعلقات :
إن حماد الراوية هو الذي سماها بهذا الإسم من عند نفسه ، تشبيها لها بالعقود والقلائد التي تعلقها المرأة علي جيدها تتزين بها ،
وقد سماها حماد بالسموط أيضا ، علي اعتبار أن كلمة السموط مرادفة لكلمة المعلقات .
وقالوا : إن العرب بلغ من تعظيمهم لهذه المعلقات أن كتبوها بماء الذهب في قباطي مدرجة ، وسموها المذهبات ، فيقال مذهبة امروء القيس ، ومذهبة زهير ، وعلقوها علي أستار الكعبة ، فسميت بالمعلقات .
أما عدد المعلقات التي رواها حماد الراوية فسبع ،، هي :
· معلقة امريء القيس ( الملك الضليل ) : 82 بيتا ،،،أولها :
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل ،،،،، بسقط اللوي بين الدخول فحومل
· معلقة طرفة بن العبد : 106 بيتا ،،، أولها :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد ،،،،، تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
· معلقة زهير بن أبي سلمي : 59 بيتا ،،، أولها :
أمن أم أوفي دمنة لم تكلم ،،،،، بحومانة الدراج فالمتثلم
· معلقة لبيد : 89 بيتا ،،،،، أولها :
عفت الديار محلها فمقامها ،،،، بمني تأبد غولها فرجامها
· معلقة عنترة بن شداد : 80 بيتا ،،،،، أولها :
هل غادر الشعراء من متردم ،،،،، أم هل عرفت الدار بعد توهم
· معلقة عمرو بن كلثوم : 96 بيتا ،،،،، أولها :
ألاهبي بصحنك فاصبحينا ،،،،، ولاتبقي خمور الأندرينا
· معلق الحارث بن حلزة : 85 بيتا ،،،،، أولها :
آذنتنا ببينها أسماء ،،،،، رب ثاو يمل منه الثواء
هذه هي المعلقات السبع ،،،
إلا أنه قد أضيفت إليها بعد ذلك عند بعض الرواة ثلاث قصائد أخري ، ليكتمل العدد بذلك عشرا ، علي ما رواه التبريزي لها ، وشرحه عليها :
· معلقة الأعشي : 63 بيتا ،،،،، أولها :
ودع هريرة إن الركب مرتحل ،،،،، وهل تطيق وداعا أيها الرجل
· معلقة النابغة الذبياني : 63 بيتا ،،،،، أولها :
يا دار مية بالعلياء فالسند ،،،،، أقوت وطال عليها سالف الأبد
· معلقة عبيد بن الأبرص : 48 بيتا ،،،،، أولها
أفقر من أهله ملحوب ،،،،، فالقطبيات فالذنوب
***
هذا والله اعلم
اتمنى من الله ان تستفيدوا من الموضوع
مع ارق تحياتى