السؤال :
مسألة ( سب الدين ) هل يحكم بكفر فاعله على الفور , وهل يفرق بين الدِّين كدِين , وهل هذا الفرق موجود أصلا وكون النساء والأطفال يسبون الدين ؟
الجواب :
الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن أمر مطلوب شرعا , قال الله سبحانه : ( ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) .
وينبغي أن يكون الداعي إلى الله عالما بما يأمر به وبما ينهى عنه , فقد يكون عنده حرص على الخير ورغبة ومحبة لنفع الناس ولكن يكون عنده جهل فيحرم الحلال ويحلِّل الحرام ويظن أنه على هدى.
أما سب الدين والاستهزاء بشيء من القرآن والسنة والاستهزاء بالمتمسك بهما نظرا لما تمسك به كإعفاء اللحية وتحجب المسلمة , هذا كفر إذا صدر من مكلف , وينبغي أن يبين له أن هذا كفر فان أصر بعد العلم فهو كافر , قال الله تعالى : ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ؛ فتوى رقم (4440) .
مسألة ( سب الدين ) هل يحكم بكفر فاعله على الفور , وهل يفرق بين الدِّين كدِين , وهل هذا الفرق موجود أصلا وكون النساء والأطفال يسبون الدين ؟
الجواب :
الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن أمر مطلوب شرعا , قال الله سبحانه : ( ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) .
وينبغي أن يكون الداعي إلى الله عالما بما يأمر به وبما ينهى عنه , فقد يكون عنده حرص على الخير ورغبة ومحبة لنفع الناس ولكن يكون عنده جهل فيحرم الحلال ويحلِّل الحرام ويظن أنه على هدى.
أما سب الدين والاستهزاء بشيء من القرآن والسنة والاستهزاء بالمتمسك بهما نظرا لما تمسك به كإعفاء اللحية وتحجب المسلمة , هذا كفر إذا صدر من مكلف , وينبغي أن يبين له أن هذا كفر فان أصر بعد العلم فهو كافر , قال الله تعالى : ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ؛ فتوى رقم (4440) .