ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(597)ه الي(1420)هجرية

    شاطر

    big_dady_feat
    مشرف القسم الاسلامى

    عدد الرسائل : 159
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(597)ه الي(1420)هجرية

    مُساهمة من طرف big_dady_feat في الخميس أغسطس 21, 2008 11:21 pm


    سنة 597هجري

    وفاة العماد الكاتب الأصبهاني

    توفي محمد بن محمد بن حامد بن هبة الله ، المعروف بالعماد الكاتب الأصبهاني ، صاحب المصنفات والرسائل ، اشتُهر في زمنه بالشعر والبلاغة ، وقد صنّف عدة مصنفات جيدة السبك منها : الجريدة ‏(‏جريدة النصر في شعراء العصر‏)‏ و‏(‏الفتح القدسي‏)‏، و‏(‏البرق الشامي‏)‏، وغير ذلك من المصنفات المسجعة ، وقد توفي في رمضان .

    سنة 597 هجري

    وفاة ابن الجوزي

    توفي شيخ الإسلام جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن جعفر الجوزي ، وكان قد اشتهر بمواعظه ، وله مصنفات عدة في كثير من الميادين ، وقد توفي عن سبع وثمانين سنة .

    سنة 626 هجري

    وفاة الأديب ياقوت الحموي

    توفي الأديب المؤرخ شهاب الدين ياقوت الرومي الحموي النحوي ، كان شاعرا جيد الشعر ، وله مؤلفات عظيمة ، منها : كتاب ( الأدباء ) وكتاب ( الشعراء المتأخرين والقدماء ) ،وكتاب ( معجم البلدان ) ، وكتاب ( المبدأ والمآل في التاريخ ) وكتاب ( الدول ) وغيرها .

    سنة 645 هجري

    وفاة الحريري

    توفي علي ، وهو المعروف بالحريري ، وقد كان عند الحريري مجون واستهزاء بأمور الشريعة والتهاون فيها ، وإظهار لشعائر أهل الفسق والعصيان ، وكان أثره الفاسد كبير على العامة والخاصة .

    سنة654 هجري

    حصول الحريق الكبير في المسجد النبوي

    ذكر العلامة أبو شامة ‏:‏ أنه قد وقع في ليلة الجمعة مستهلّ رمضان في تلك السنة ، حريق كبير في مسجد المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، وقد حصل الحريق بسبب أحد القائمين على المسجد ، إذ علقت ناره بالمسجد.

    سنة 658 هجري

    موقعة " عين جالوت "

    بعد الاجتياح الكبير لقوات التتار لبلاد المسلمين ، وبعد المجازر الرهيبة التي قاموا بها ، استطاع المسلمون أن يوقفوا مدهم ، وذلك بعد المعركة العظيمة التي جرت بين الفريقين عند " عين جالوت " بين " بيسان " و" نابلس " ، وكان شعار المسلمين في هذه المعركة : " وا إسلاماه " ، وانتصر فيها المسلمون بقيادة القائد الكبير " قطز " .

    سنة 663 هجري

    انتصار المسلمين في المغرب على الإفرنج

    ذكر الإمام ابن كثير خبرا يفيد انتصار المسلمين على الفرنجة ، وقد قتلوا منهم خمسة وأربعين ألفا ً، وأسروا عشرة آلاف ، واستطاعوا استعادة اثنتين وأربعين بلدة ، منها : " برنس " ، و" أشبيلية " ، و" قرطبة " ، و" مرسية " ، وكانت النصرة في يوم الخميس .

    سنة 665 هجري

    وفاة العلامة أبو شامة

    توفي العلامة المجتهد شهاب الدين أبو القسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي والمعروف بأبي شامة ، كان مجيدا لعلم القراءات ، عالما بالنحو ، مؤرخا مشهورا ، وله تصانيف عديدة ومختصرات مفيدة .

    سنة 666 هجري

    فتح إنطاكية

    وهي مدينة عظيمة ، فيها خيرات كثيرة ، وذكروا أن عدد بروجها مائة وستة وثلاثون برجاً ، وكان فتحها على يد السلطان الملك الظاهر .

    سنة 672 هجري

    وفاة الإمام ابن مالك النحوي

    توفي الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك أبو عبد الله الطائي الحياني النحوي ، كان إماماً حاد الذكاء ، ظهرت براعته في النحو واشتُهر به ، وهو صاحب تصانيف مشهورة ، وأشهرها : ( ألفية ابن مالك في النحو والصرف ) .

    سنة 687 هجري

    وفاة الإمام قطب الدين

    توفي خطيب القدس ، أبو الذكاء عبد المنعم بن يحيى بن إبراهيم القرشي الزهري العوفي النابلسي الشافعي ، كان خطيباً لبيت المقدس ، إماماً في التفسير ، وله باعٌ في الفتيا ، كما كان حسن الهيئة مهيباً عزيز النفس ، توفّي عن أربع وثمانين سنة .

    سنة 694 هجري

    وفاة شرف الدين المقدسي

    توفي الشيخ الإمام الخطيب شرف الدين أبو العباس أحمد بن الشيخ كمال الدين أحمد بن نعمة بن أحمد المقدسي الشافعي ، اشتغل بالتدريس والفتيا ، وتولّى القضاء نيابة بدمشق وأفتى فيها ، وكان من أوعية العلم ، واشتهر بالخطابة .

    سنة 701 هجري

    وفاة الشيخ شرف الدين البعلبكي

    توفي الشيخ شرف الدين علي بن الشيخ تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الشيخ أبي الحسن أحمد بن عبد الله اليونيني البعلبكي ، سمع من والده الكثير ، واشتغل بالفقه ، وكان عابداً عاملاً كثير الخشوع . توفي مقتولا ، وقد تحسر الناس على وفاته .‏

    سنة 702 هجري

    معركة " شقحب "

    أراد حفيد " هولاكو " الملك " قازان " ، إنهاء حكم المسلمين في مصر ، وتسليم بيت المقدس للنصارى ، فجهّز لهذه المهمة جيوشاّ جرّارة ، وتقدمت جيوشه إلى بلاد " حلب " و" حماة " حتى وصلت إلى " حمص " و" بعلبك " ، فتصدى لهم المسلمون بعد أن قام شيخ الإسلام ابن تيمية بشحذ همم المسلمين شعوباً وحكاماً لمواجهة الغزاة ، والدفاع عن المقدسات ، ودارت رحى الحرب في سهل شقحب حيث كُتب النصر للمسلمين .

    سنة 1010 هجري

    وفاة الطاغية عبدالحليم اليازجي

    توفي عبد الحليم الباغي المعروف باليازجي ، أحد الطغاة الذين خرجوا على السلطنة في زمن السلطان محمد الثالث ، وحدثت بسببه الكثير من الفتن ، وأريقت الدماء ، واستبيحت الحرمات .

    سنة 1014 هجري

    وفاة المقريء عبدالرحمن اليمني

    توفي عبد الرحمن بن شحاذة المعروف باليمنى الشافعي ، شيخ القراء وإمام المجوّدين في زمانه ، وفقيه عصره ، كان مجيدا للقراءات العشر ، وأخذ علوم الأدب عن كثيرين .

    سنة 1020 هجري

    وفاة الأديب عبدالحق الدمشقي

    توفي الأديب المشهور عبد الحق بن محمد بن محمد الحمصي الأصل الدمشقي الشافعي الملقب زين الدين الحجازي ، أثنى عليه كثير من علماء عصره ، وكان أديبا متمكنا من فنون كثيرة ، لطيف المعاشرة ، وغلبت عليه العلوم العقلية مع إحاطة تامة بالعربية والأصول ، توفي في النصف من رمضان .

    سنة 1034 هجري

    وفاة الأديب عبدالجواد المنوفي

    توفي الأديب الكبير عبد الجواد بن محمد بن أحمد المنوفي المكي الشافعي ، كان فاضلا أديبا حسن المذاكرة ، أقام بمكة حيث أخذ عن علمائها ، وولّي بها مدرسة ، وأضاف إلى التدريس الإمامة والخطابة ، وله مواقف تدل على همةٍ عاليةٍ .

    سنة 1063 هجريذ

    وفاة الإمام عبدالرحمن الصديقي

    توفي الإمام عبد الرحمن بن زين العابدين بن محمد بن أبي الحسن البكري الصديقي ، كان عالما متبحرا ، جم الفضائل ، محيطاً بكثير من الفنون ، وكانت وفاته يوم الجمعة .

    سنة 1098 هجري

    وفاة الإمام عبدالرحمن بن يوسف البهوتي

    توفي الإمام عبد الرحمن بن يوسف بن علي الملقب زين الدين البهوتي الحنبلي ، ولد بمصر ونشأ بها ، وقرأ الكتب الستة وغيرها من كتب الحديث ، ثم اشتغل بالعلم ، وبرع في مذهب الإمام أحمد

    سنة 1127 هجري

    وفاة الإمام خير الدين

    توفي الإمام خير الدين ابن الشيخ تاج الدين بن محمد بن إلياس ، كان خطيبًا وإمامًا في المدينة ، واستغل بالتدريس والتأليف ، ‏ ‏وتولى نيابة القضاء ثلاث مرات‏ ، واعتنى الخطيب عبد الله الخليفتي بجمع فتاواه وسماها : ‏"‏ الفتاوي الإلياسية ‏"‏ ، وكذلك جمع ديوان شعره‏ .

    سنة 1249 هجري

    عزل منيب أفندي من إدارة " عكا "

    قام إبراهيم باشا بعزل منيب افندي من إدارة شؤون الحكومة في مدينة " عكا " ، ثم عيّن الشيخ حسين مكانه مديراً لأمور هذه المدينة .

    سنة 1368 هجري

    وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ

    توفي الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ ، مفتي البلاد السعودية في عصره ، كان وعاء من أوعية العلم ، بصيرا بأمور الناس ، أنشأ دار الإفتاء وكان رئيسا لها ، ونظم القضاء في بلاده ، وقد تخرّج على يديه الكثير من الطلاب الذين نشروا علمه في كل مكان .

    سنة 1393 هجري

    الانتصار على القوات الإسرائيلية

    تمكنت القوات المصرية في رمضان من عبور قناة السويس ، والتي كانت توصف بأنها أصعب مانع مائي في العالم ، ثم قاموا بمطاردة الجيش الإسرائيلي واحتلال مواقعهم ، وقد اعتبر المؤرخون المعاصرون هذا الحدث أول انتصار عسكري للمسلمين في العصر الحديث .

    سنة 1398 هجري

    تعيين الشيخ جاد الحق مفتيا لمصر

    تم تعين الشيخ جاد الحق مفتيًا للديار المصرية ، وكان له أعظم الأثر في تفعيل دور هيئة الإفتاء ، والمحافظة على تراثها الضخم ، ثم عيّن بعدها وزيرا للأوقاف في مصر .

    سنة 1415 هجري

    وفاة الشيخ صالح الخريصي

    توفي الشيخ صالح بن أحمد بن عبدالله الخريصيولد في مدينة بريده عام 1328 هـ، ونشأ يتيما بين إخوانه ، ثم توجّه للعلم الشرعي فدرس على يد عدد من العلماء والمشايخ ، ثم تم اختياره إماما ومدرساً لأحد مساجد بريده الكبار ، وعُيّن بعدها قاضياً في بلدة -الدلم - ثم رجع إلى بريده وصار رئيس محكمة بريده حتى أُحيل إلى التقاعد .

    سنة 1417 هجري

    وفاة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الشعلان

    توفي الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الشعلان إمام وخطيب المسجد الحرام ، ولد في مدينة حائل عام 1326 هـ ، وحفظ القرآن الكريم ، ودرس اللغة والفقه على أيدي علمائها ، ثم انتقل إلى الطائف حيث درس في دار التوحيد التي كانت تهتم بالعلوم الشريعة واللغة العربية ، وبعدها التحق بكليةالشريعة بمكة المكرمة ، وتخرج منها ليعمل قاضيا في المحكمة المستعجلة بمكةالمكرمة ثم إماماً لمسجد النقاء بمكة ثم في مسجد الجميزة ، ثم صدر أمر تعيينه إماما وخطيبا في المسجد الحرام ، بالإضافة إلى عمله رئيسا للمحكمة المستعجلة بمكة ، وقضى بها نحوثلاثين عاماً .

    سنة 1420 هجري

    وفاة الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود

    توفي العلامة الشيخ عبد الله بن زيد بن عبد الله بن محمد بن راشد بن إبراهيم بن محمود علم من أعلام قطر وعلمائها ، درس على يد مفتي الديار السعودية العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وعلىعدد من علماء نجد ، وتولّى التدريس في الحرم المكيّ لمدة سنة كاملة ، ثم انتقل إلى دولة قطر قاضيا ومفتيا ومعلما ، وظل فيها حتى توفّي ، وقد جاوزت مؤلفاته الستين مؤلفاً ، وكان له أثر واضحٌ على مسيرة الدعوة في المنطقة .

    سنة 1420 هجري

    وفاة الشيخ صلاح الدين كبارة

    توفي الشيخ صلاح الدين كبارة ، شيخ قراء طرابلس و لبنان ، وأحد أبرز القراء اللبنانيين والعرب في العصر الحديث ، تولّى الشيخ في حياته عدة مناصب مهمّة ، كان من أهمها اختياره مقرئا لإذاعة فلسطين عام ثمانية وأربيعين ، ومقرئا للمسجد العمري الكبير في بيروت ، وكان ممثلا للبنان في كثير من المؤتمرات ، ثم شغل منصب القائم مقام مفتي الجمهورية اللبنانية ، وكانت وفاته في الثالث والعشرين من رمضان عن عمر ناهز الثمانين عاما .

    سنة 1420 هجري

    وفاة الشيخ أبو الحسن الندوي

    توفي الشيخ أبو الحسن علي الحسني الندوي عن عمر يناهز التسعين عامًا ، وقد كان الشيخ من أبرز علماء القارة الهندية ، و له جهود عظيمة في نشر الدعوة الإسلامية في ربوع العالم الإسلامي .

    toty
    مشرف القسم الادبى
    مشرف القسم الادبى

    عدد الرسائل : 636
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(597)ه الي(1420)هجرية

    مُساهمة من طرف toty في الجمعة أغسطس 22, 2008 3:12 pm

    معلومات قمة الروعه علك الله دوما نافعا ومحبنا للخير


    _________________

    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى

    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(597)ه الي(1420)هجرية

    مُساهمة من طرف القلب الحزين في الجمعة أغسطس 22, 2008 10:22 pm

    شطرا على المعلومه يابج


    تسلم على المجهود


    تحياتى


    _________________


    [b] يلا بنا نخش الشات يلا بينا نخش الشات

    silver
    مراقب عـام
    مراقب عـام

    عدد الرسائل : 2117
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(597)ه الي(1420)هجرية

    مُساهمة من طرف silver في السبت أغسطس 23, 2008 1:33 am

    شكرا على الموضوع

    استمر والله رااااائع

    تقبل تحياتى


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:18 pm