ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(208)ه الي (578)ه

    شاطر

    big_dady_feat
    مشرف القسم الاسلامى

    عدد الرسائل : 159
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(208)ه الي (578)ه

    مُساهمة من طرف big_dady_feat في الخميس أغسطس 21, 2008 11:19 pm


    سنة 208 هجري

    وفاة السيدة نفيسة بنت الحسن

    في رمضان توفيت السيدة نفيسة بنت الأمير أبي محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، وكانت من الصالحات ، وقد سمع عليها الإمام الشافعي وهي التي صلت على جنازته ، وقد دُفنت في مصر .

    سنة 218 هجري

    دخول الخليفة المعتصم إلى بغداد

    في يوم السبت من أول رمضان ، دخل الخليفة محمد بن الرشيد هارون بن محمد المهدي الشهير ب المعتصم إلى بغداد ، وقد استُقبل فيها بحفاوة بالغة ، وموكب فخم .

    سنة 222 هجري

    الخليفة المعتصم يفتح مدينة " بابك "

    أنفق المعتصم والمأمون على محاولة فتح مدينة " بابك " الكثير من الذهب والفضة ، إلى أن بعث المعتصم لقائده العسكري مددا كبيرا من الجيش ، فاقتتلوا قتالا شديدا ، وتم النصر في العشر الأواخر من شهر رمضان.

    سنة 223 هجري

    أول وصول جيش المسلمين إلى " عمورية "

    أراد الخليفة المعتصم فتح مدينة " عمورية " الرومية ، وجهّز لها جيشا جرّارا ، وقد وصلت طليعة الجيش إلى هذه المدينة في الخامس من رمضان ، وضرب عليها حصاراً محكما ، فبعث امبراطور الروم إلى المعتصم يطلب منه الصلح فأبى ، ثم قاتلهم حتى انتصر على أعدائه وفتح المدينة .

    سنة 228 هجري

    وفاة الإمام العيشي

    توفي الإمام العلامة الثقة عبيد الله بن محمد بن حفص القرشي التيمي ، كان من سادات أهل البصرة ، اشتهر بالتحديث ، و السخاء والجود .

    سنة 241 هجري

    خروج الإمام أحمد بن حنبل من السجن

    في فتنة خلق القرآن ، والتي تولى كبرها الخليفة المأمون ، حيث ألزم الناس بالقول بخلق القرآن ، وثبت بعض العلماء على الحق ، منهم الإمام أحمد بن حنبل ، وبعد موت المأمون استمر الخليفة المعتصم على منواله ، وعذّبه عذابا شديدا ، وفي اليوم الخامس والعشرين من رمضان أطلق سراحه من السجن .

    سنة 350 هجري

    وفاة الملك الناصر لدين الله

    توفي الملك الملقب بأمير المؤمنين الناصر لدين الله أبو المطرف عبد الرحمن بن الأمير محمد ، باني مدينة " الزهراء " والذي دامت دولته خمسين سنة ، وهو صاحب الفتوحات الكثيرة والغزوات المشهورة ، افتتح سبعين حصنا من أعظم الحصون ، وهو أوّل من تلقّب بألقاب الخلافة في الأندلس ، وقد كان ممّن اشتهر بالحزم والسؤدد والشجاعة .

    سنة 363 هجري

    وفاة الحافظ ابن السمسار

    توفي الإمام الحافظ الصدوق أبو العباس محمد بن موسى بن الحسين الدمشقي السمسار ، محدث الشام وعالمها ، والذي قال فيه الإمام الكتاني : " كان ثقة نبيلا حافظا كتب القناطير " .

    سنة 407 هجري

    وفاة الإمام أحمد البزاز

    توفي الإمام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن المحدث محمد بن يوسف بن دوست البغدادي البزاز ، وقد كان رحمه الله من العارفين بمذهب الإمام مالك ، وأثنى عليه بعض الأئمة ، توفي في رمضان عن أربع وثمانين سنة .

    سنة 410 هجري

    وفاة الإمام ابن مردويه

    توفي الحافظ المجود العلامة أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني ، محدث أصبهان ، صاحب " التفسير الكبير " و"التاريخ " و" الأمالي الثلاثمائة مجلس " ، وكان من فرسان الحديث ، قد ألف مستخرجا على صحيح البخاري .

    سنة 428 هجري

    وفاة الطبيب ابن سينا

    توفي أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، وكان طبيبا عارفا بأمور الفلسفة وعلوم المنطق ، إلا أنه كان فاسدا في اعتقاده ، وقد ذكر ابن خلكان أنه تاب آخر عمره ، ثم مات يوم الجمعة في رمضان سنة ثمان وعشرين وأربع مئة ، عن ثمانية وأربعين سنة .

    سنة 429 هجري

    ظهور فتنة التسمّي بملك الملوك

    في رمضان لقّب جلال الدولة شاهنشاه الأعظم بملك الملوك ، وذلك بأمر الخليفة وأمر بأن يخطب له على المنابر بذلك ، فاستاءت العامة ورمت الخطباء بالآجُر – وهو الطوب الذي أصله من الطين المحمّى - ، ووقعت فتنة شديدة بسبب ذلك ، وقد ورد النهي عن التسمّي بملك الملوك في الإسلام .

    سنة 455 هجري

    وفاة السلطان طغرلبك

    توفي السلطان الكبير محمد بن ميكائيل المشهور بأبي طالب ، وهو أصل السلاجقة وأوّل ملوكها ، وقد اشتهر بشجاعته وإقدامه مع صلاح كان فيه ، وقد توفي عن سبعين سنة قضى ما يقارب نصفها في الملك .

    سنة 456 هجري

    ولادة الإمام أبو حزم الظاهري

    ولد الإمام أبو محمد علي ابن أحمد بن سعيد بن حزم القرطبي شيخ الظاهرية في رمضان ، وقد ولد بـ" قرطبة " ، صنّف العديد من المصنفات في شتى العلوم ، وكان ناصرا للمذهب الظاهري في الأندلس ، وقد اشتهر بحدّة الذكاء وسعة العلم بالكتاب والسنة والمذاهب ، والمعرفة التامة بالملل والنحل.

    سنة 458 هجري

    وفاة القاضي أبو يعلى الحنبلي

    توفي القاضي أبو يعلى محمد بن الحسن بن محمد بن خلف بن أحمد الفرا شيخ الحنابلة ،وممهّد مذهبهم في الفروع ، وكان من سادات العلماء الثقات ، وقد صنف تصانيف عديدة على مذهب الإمام أحمد وانتشرت في الآفاق .

    سنة 517 هجري

    وفاة الشاعر ابن الخياط الدمشقي

    توفي شاعر عصره أبو عبدالله أحمد بن محمد بن علي بن يحيى بن صدقة التغلبي الدمشقي ، والذي اشتهر بالشعر ومدح الملوك والسلاطين ، وكان في شعره عذوبة يشهد بها من كان في عصره .

    سنة 518 هجري

    وفاة أبو الفضل الميداني

    توفي أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري الشاعر والأديب اللغوي ، كان قد اختص بصحبة الإمام الواحدي المفسر وقرأ عليه ، وله تصانيف بديعة في اللغة ، منها : كتاب " الأمثال " والذي لم يعمل مثله ، وكتاب " السامي في الأسامي " ، وكان له سماع للحديث .

    سنة 530 هجري

    وفاة الواعظ أبي بكر العامري

    توفي محمد بن عبدالله ابن أحمد بن حبيب ، أبو بكر العامري ، المعروف بابن الخباز ، سمع الحديث واشتهر بالوعظ ، وكان له إلمام بالفقه .

    سنة 541 هجري

    وفاة الإمام عبدالحق بن أبي بكر

    توفي الإمام العلامة أبو محمد عبدالحق بن أبي بكر المحاربي الغرناطي ، شيخ المفسرين ، وكان إماما في الفقه وفي التفسير وفي العربية ، من أوعية العلم ، واسع المعرفة قوي الأدب ، وقد ولي القضاء واشتغل به .

    سنة 544 هجري

    وفاة القاضي عياض

    توفي شيخ الإسلام القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض الأندلسي المالكي ، حاز من الرئاسة والرفعة في بلده ما لم يصل إليه أحد من أهل بلده ، وكانت له تصانيف عدّة تخدم مذهب الإمام مالك .

    سنة 559 هجري

    موقعة " حارم "

    بعد الهزيمة التي لحقت المسلمين في واقعة " البقيعة " ، استغاث نور الدين بعساكر المسلمين ، فهبوا لنجدته ونصرته على الروم ، فحاصروا حصنهم المسمّى بـ" حارم " وضربوه بالمنجنيق ، وقتلوا منهم ما يزيد عن عشرة آلاف قتيل ، ومثل هذا العدد من الأسرى .

    سنة 580 هجري

    وفاة الإمام الرافعي

    توفي الإمام العلامة مفتي الشافعية أبو الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل الرافعي القزويني ، تفقّه على مذهب الشافعية وبرع فيه ، وله شرح مسند الشافعي في مجلدين ، وذكروا له كرامات كثيرة .

    سنة 584 هجري

    وفاة الأمير الشيزري

    توفي الأمير مؤيد الدولة أبو المظفر أسامة بن مرشد بن علي الشيرازي ، له علم غزير لاسيما في الشعر ، إذ ذكر أنه يحفظ من شعر الجاهلية عشرة آلاف بيت ، وكان له مصنفات .

    سنة 584 هجري

    فتح " الكرك " و" صفد "

    قام المسلمون بقيادة الملك صلاح الدين الأيوبي بفتح " الكرك " ، ثم خرجوا قاصدين مدينة "صفد " ، وحاصروها بالمنجنيق ، حتى أنقذوا تلك المدينة من أيدي الصليبيين ، وأمّنوا الناس على أنفسهم وأرواحهم في تلك الحصون .

    سنة 586 هجري

    إنقاذ مدينة " عكا " من الفرنج

    بعد حصار طويل قام به الفرنجة على مدينة " عكا " ، نزلوا في آخر أمرهم إلى الخندق ، فقاتلهم المسلمون قتالا شديدا ، وصنعوا نيرانا عظيمة على السور ، فانهزم الفرنجة ، وتمّ استنقاذ هذه المدينة من حصارها الشديد .

    سنة 578 هجري

    وفاة الملك المظفر

    توفي الملك المظفر تقي الدين عمر ابن الأمير نور الدولة شاهنشاه بن أيوب بن شاذي صاحب حماة ، وكان رحمه الله شجاعا مهيبا ، مقداما جوادا ، له مواقف مشهودة مع عمه السلطان " صلاح الدين " ، وكان قد استنابه على مصر وحماة ، وله مواقف تدل على علو همته في الجهاد .

    silver
    مراقب عـام
    مراقب عـام

    عدد الرسائل : 2117
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(208)ه الي (578)ه

    مُساهمة من طرف silver في السبت أغسطس 23, 2008 1:53 am

    شكرا على الموضوع





    تقبل تحياتى




    _________________

    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى

    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(208)ه الي (578)ه

    مُساهمة من طرف القلب الحزين في السبت سبتمبر 13, 2008 2:13 am

    مشكووووووووووووووووور


    على المجهووووووووووووووووووود


    تحيااااااااااااااااااااتى


    _________________


    [b] يلا بنا نخش الشات يلا بينا نخش الشات

    cuopid
    مشرف الاقسام العامة
    مشرف الاقسام  العامة

    عدد الرسائل : 1022
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    رد: وفيات وولادات وأحداث في رمضان من(208)ه الي (578)ه

    مُساهمة من طرف cuopid في السبت سبتمبر 13, 2008 5:31 am

    مشكوووووووووور ع الموضوع الجميل دة


    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 10:18 pm