ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    الأضاحي

    شاطر

    big_dady_feat
    مشرف القسم الاسلامى

    عدد الرسائل : 159
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    الأضاحي

    مُساهمة من طرف big_dady_feat في السبت أغسطس 16, 2008 11:55 pm









    الأفضل في الأضاحي جنساً ووصفاً

    السؤال : ما هو الأفضل في الأضحية ، الإبل أم الغنم أم البقر ؟.

    الجواب : الحمد لله .. الأفضل من الأضاحي جنساً : الإبل ، ثم البقر إن ضحى بها كاملة ، ثم الضأن ، ثم المعز ، ثم سبع البدنة ثم سبع البقرة . والأفضل منها صفة : الأسمن الأكثر لحماً الأكمل خِلقة الأحسن منظراً .

    وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي بكبشين أقرنين أملحين .

    والكبش : العظيم من الضأن .

    والأملح ما خالط بياضه سواد فهو أبيض في سواد .

    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد ، وينظر في سواد ويمشي في سواد . أخرجه الأربعة ، وقال الترمذي: حسن صحيح ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود ( 2796 ) .

    والفحيل : الفحل .

    ومعنى يأكل في سواد إلى آخره أن شعر فمه وعينيه وأطرافه أسود .

    وعن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلّم قال : كان النبي صلى الله عليه وسلّم إذا ضحى اشترى كبشين سمينين وفي لفظ : موجوءين . رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه ( 3122 ) .

    السمين : كثير الشحم واللحم .

    والموجوء : الخصي وهو أكمل من الفحل من حيث طيب اللحم غالباً ، والفحل أكمل من حيث تمام الخلقة والأعضاء .. هذا هو الأفضل من الأضاحي جنساً وصفة .


    وأما المكروه منها فهي :

    1 ـ العضباء : وهي ما قطع من أذنها أو قرنها النصف فأكثر .

    2 ـ المقابلة ـ بفتح الباء ـ : وهي التي شقت أذنها عرضاً من الأمام .

    3 ـ المدابرة ـ بفتح الباء ـ : وهي التي شقت أذنها عرضاً من الخلف .

    4 ـ الشرقاء : وهي التي شقت أذنها طولاً.

    5 ـ الخرقاء : وهي التي خرقت أذنها.

    6 ـ المُصْـفَرَة : وهي التي قطعت أذنها حتى ظهر صماخها ، وقيل المهزولة إذا لم تصل إلى حد تفقد فيه المخ.

    7 ـ المستأصَلة : وهي التي ذهب قرنها كله .

    8 ـ البخقاء : وهي التي بخقت عينها فذهب بصرها وبقيت العين بحالها .

    9 ـ المشيَّعة : وهي التي لا تتبع الغنم لضعفها إلا بمن يشيعها فيسوقها لتلحق .. ويصح كسر الياء المشددة ، وهي التي تتأخر خلف الغنم لضعفها فتكون كالمشيعة لهن .

    هذه هي المكروهات التي وردت الأحاديث بالنهي عن التضحية بما تعيب بها أو الأمر باجتنابها ، وحمل ذلك على الكراهة للجمع بينها وبين حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم : ماذا يُتقى من الأضاحي ؟ فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ضلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تُنقي " رواه مالك في الموطأ .

    ويلحق بهذه المكروهات ما كان مثلها فتكره التضحية بما يأتي :

    1 ـ البتراء من الإبل والبقر والمعز وهي التي قطع نصف ذنبها فأكثر .

    2 ـ ما قطع من أليته أقل من النصف . فإن قطع النصف فأكثر فقال جمهور أهل العلم : لا تجزيء . فأما مفقودة الإلية بأصل الخلقة فلا بأس بها .

    3 ـ ما قطع ذكره .

    4 -ما سقط بعض أسنانها ولو كانت الثنايا أو الرباعيات . فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره

    5 ـ ما قطع شيء من حلمات ثديها . فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره. وإن توقف لبنها مع سلامة ثديها فلا بأس بها .

    فإذا ضممت هذه المكروهات الخمس إلى التسع السابقة صارت المكروهات أربع عشرة .

    المرجع رسالة أحكام الأضحية والذكاة للشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله






    ما يُؤكل ويفرَّق من الأضحية



    يشرع للمضحي أن يأكل من أضحيته ، ويهدي ، ويتصدق لقوله تعالى : { فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ } . وقوله تعالى : { فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَـنِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذلِكَ سَخَّرْنَـهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } .

    فالقانع : السائل المتذلل ، والمعترَّ : المتعرض للعطية بدون سؤال ، وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : « كلوا وأطعموا وادخروا » . رواه البخاري والإطعام يشمل الهدية للأغنياء والصدقة على الفقراء ، وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : « كلوا وادخروا وتصدقوا ». رواه مسلم .
    وقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في مقدار ما يأكل ويهدي ويتصدق، والأمر في ذلك واسع، والمختار أن يأكل ثلثاً ، ويهدي ثلثاً ، ويتصدق بثلث ، وما جاز أكله منها جاز ادخاره ولو بقي مدة طويلة إذا لم يصل إلى حد يضر أكله إلا أن يكون عام مجاعة فلا يجوز الادخار فوق ثلاثة أيام لحديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : « من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء » . فلما كان العام المقبل قالوا : يا رسول الله نفعل كما فعلنا في العام الماضي، فقال صلى الله عليه وسلّم : « كلوا واطعموا وادخروا فإن ذلك العام كان في الناس جهد فأردت أن تعينوا فيها » . متفق عليه .
    ولا فرق في جواز الأكل والإهداء من الأضحية بين أن تكون تطوعاً أو واجبة، ولا بين أن تكون عن حي أو ميت أو عن وصية؛ لأن الوصي يقوم مقام الموصي، والمـوصى يأكـل ويهـدي ويتصدق؛ ولأن هذا هو العرف الجاري بين الناس، والجاري عرفاً كالمنطوق لفظا ً.
    فأما الوكيل فإن أذِن له الموكل في الأكل والإهداء والصدقة أو دلت القرينة أو العرف على ذلك فله فعله وإلا سلمها للموكل وكان توزيعها إليه .

    ويحرم أن يبيع شيئاً من الأضحية لا لحماً ولا غيره حتى الجلد، ولا يعطي الجازر شيئاً منها في مقابلة الأجرة أو بعضها لأن ذلك بمعنى البيع .. فأما من أهدي إليه شيء منها أو تصدق به عليه فله التصرف فيه بما شاء من بيع وغيره، غير أنه لا يبيعه على من أهداه أو تصدق به .

    العلاَّمة / محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله تعالى - .

    Black__Arrow
    مراقب عام المنتديات
    مراقب عام المنتديات

    عدد الرسائل : 621
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف Black__Arrow في الأحد أغسطس 17, 2008 12:08 am

    جميل يا بيج دادى
    بس انت مش شايف ان ده مش وقته
    الموضوع ده كان هايبقى احسن لو اتاجل لعيد الاضحى


    _________________

    silver_hawk
    مراقب عام

    عدد الرسائل : 200
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف silver_hawk في الأحد أغسطس 17, 2008 11:54 am

    جميل منك الموضع يا بج دادى



    ونتمنى المزيد



    تحياتى

    ماريو ايزيس
    عضو نشيط

    عدد الرسائل : 242
    العمر : 24
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف ماريو ايزيس في الثلاثاء أغسطس 19, 2008 9:04 am

    بارك الله فيك


    جميل منك الموضع

    مع تحيااااتي

    cuopid
    مشرف الاقسام العامة
    مشرف الاقسام  العامة

    عدد الرسائل : 1022
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف cuopid في الأربعاء أغسطس 20, 2008 1:37 am

    الموضوع جميييييييل ودايما بالمزيد

    مشكووووووووور دودى

    تحياااااااااتى cuopid

    toty
    مشرف القسم الادبى
    مشرف القسم الادبى

    عدد الرسائل : 636
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف toty في الأربعاء أغسطس 20, 2008 6:13 pm

    مشكور على المعلومات الهايله


    _________________

    silver
    مراقب عـام
    مراقب عـام

    عدد الرسائل : 2117
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف silver في السبت أغسطس 23, 2008 2:28 am

    شكرا على الموضوع

    يا بيج دادى
    والله روعه

    تقبل تحياتى


    _________________

    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى

    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: الأضاحي

    مُساهمة من طرف القلب الحزين في السبت سبتمبر 13, 2008 1:09 am

    مشكووووووووووووووووور


    على المجهووووووووووووووووووود


    تحيااااااااااااااااااااتى


    _________________


    [b] يلا بنا نخش الشات يلا بينا نخش الشات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 8:50 am