ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    استخدامات الانترنت 2

    شاطر

    dodymoro
    عضو مؤسس

    عدد الرسائل : 292
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    استخدامات الانترنت 2

    مُساهمة من طرف dodymoro في الأربعاء أغسطس 13, 2008 11:03 pm

    اولا: فتاوى إستخدام الإنترنت فى مجال المعاملات الإنسانية

    الزواج عبر الإنترنت ؟

    أجاب الدكتور يوسف القرضاوى بأنه لا يقر هذا الزواج "الزواج عبر الانترنت" ولو توافرت فيه كل شروط العقد من توافر الشهود والولي، وأنه يرى التشدد في هذا الأمر لتبقى للزواج قداسته وهيبته، فالفقهاء قالوا عن البيع والشراء والتجارة أن أساسها الرضا، وقالوا: البيع المعاطاة، أما الزواج فالصيغة والشهود والولي أمور لم يشرعها الله عز وجل من فراغ، فسوف تبنى عليها حقوق وواجبات لله وللمجتمع وللأسرة وللأبناء، وأضاف "كما أن هذا رأيي أيضاً بالنسبة للطلاق، فالقرصنة لم تبق شيئًا سريًا، حيث يمكن للإنسان أن يعرف كلمة المرور "الباص ورد" الخاص لكل متعامل مع الانترنت وأن يعرف توقيعه، وموقع زوجته وأن يفعل ما يشاء وتقع المصائب، والتشدد في أحكام الزواج والطلاق قد يجعل الزوج والزوجة يشعران بأهمية الرباط والميثاق الغليظ. والله أعلم.

    تقوم الآن محادثات بين الشباب والشابات حول قضايا ثقافية وفكرية مختلفة ودينية أيضا‏,‏ وتتم في إطار أخوي عبر الإنترنت‏,‏ ولا يمنع ذلك أن يتم تعارف جاد مما قد يؤدي إلي الزواج‏..‏ هل يخالف ذلك الإسلام أم يتفق معه؟

    الكلام بالمعروف لا ينكر شرعًا، والله تعالى قد قال: "يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَض…"، فما دام الكلام مشروعًا، وليست هناك خلوة، وكان الكلام في موضوعات نافعة مما يهم الطرفين، كأن يكونا مشغولين في الأدب فيتحدثا فيه أو في شؤون المسلمين، وغيرها إذا لم يُخْشَ من وراء ذلك فتنة، وكل إنسان أدرى بنفسه، لا ينبغي أن يكون همُّ الشاب الحديث مع الفتيات فقط، ولا يتحدث مع مثله من الشباب، وكذلك لا يكون همُّ الفتاة أن تتحدث مع الشباب، ولا تتحدث مع مثيلاتها من الفتيات، فهنا ينبغي التفتيش في دخائل النفس، ليعرف الإنسان حقيقة اتجاهاتها، ولا يخدع نفسه بما يعلم أنه يخالف الحقيقة، وإذا انتهت هذه العلاقة بالزواج فلا بأس بذلك.

    ‏و هل ينطبق ذلك أيضا علي الحوار الصوتي عبر بعض البرامج علي شبكة الإنترنت؟

    صوت المرأة ليس بعورة هل جهل القائلون بأن صوت المرأة عورة أن القرآن الكريم أجاز سؤال أزواج النبي صلي الله عليه وسلم من وراء حجاب رغم التغليظ في أمرهن حتى حرم عليهن ما لم يحرم علي غيرهن؟ ومع هذا قال تعالي‏:‏ وإذا سألتموهن متاعا‏,‏ فاسألوهن من وراء حجاب سورة الأحزاب والسؤال يقتضى جوابا‏,‏ وهو ما كانت تفعله أمهات المؤمنين‏,‏ حيث كن يفتين من استفتاهن‏,‏ ويروين الأحاديث لمن يريد أن يتحملها عنهن‏,‏ وقد كانت المرأة تسأل النبي صلي الله عليه وسلم في حضرة الرجال ولم تجد في ذلك حرجا ولا منعها النبي صلي الله عليه ‏,‏ كما رأينا الفتاة ابنة الشيخ الكبير المذكورة في القرآن الكريم تقول لموسي‏:‏ "إن أبي يدعوك ليجزيك أجرما سقيت لنا ..."سورة القصص‏..25‏ كما تحدثت إليه هي حين سألهما‏:‏ " ما خطبكما قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير" كما حكي القرآن لنا ما جري من حديث بين سليمان عليه السلام وملكة سبأ‏,‏ ومثل ذلك بينها وبين قومها من الرجال‏..‏ وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد‏.‏ ما ينسخه من شرعنا‏,‏ كما هو المذهب المختار ‏فكل ما يمنع هو التكسر والتميع في الكلام الذي يراد به إثارة الرجل وإغراؤه وهو ما عبر عنه القرآن باسم الخضوع بالقول " يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقين فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا"

    وقد أضاف الدكتور القرضاوى إن إنتهى ذلك التعارف من خلال الإنترنت إلى الزواج أنه لا بأس بذلك.

    حكم ذكر بيانات غير صحيحة أثناء التشات Nick Names

    ما حكم ذكر مستخدم الإنترنت لاسم غير اسمه وصفات غير صفاته أثناء الشات والدردشة؛ من باب حماية بياناته الشخصية عن أشخاص لا يعرفهم؟

    أجاب الدكتور فيصل مولوى أنه من حقّ الإنسان أن يعرّف نفسه على حقيقتها، أو أن يخفي ذلك باسم مستعار. وإذا استعمل الاسم المستعار فلا بأس أن يضع له من الصفات ما يشاء ولو كانت غير موجودة فيه. ويتأكّد جواز ذلك إذا كان يتعلّق بدواع أمنية أو بأية فوائد ومصالح يحتاجها هذا الإنسان.


    _________________
    الحزين

    Black__Arrow
    مراقب عام المنتديات
    مراقب عام المنتديات

    عدد الرسائل : 621
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: استخدامات الانترنت 2

    مُساهمة من طرف Black__Arrow في الأحد أغسطس 17, 2008 12:26 am

    الموضوع جميل يا دودى
    بس تم النقل لقسم الفتاوى والاحكام
    لانه الانسب للموضوع ده
    تحيااااااااااااااتى


    _________________

    MODY
    نائب الأدمن
    نائب الأدمن

    عدد الرسائل : 1618
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: استخدامات الانترنت 2

    مُساهمة من طرف MODY في الأحد أغسطس 24, 2008 6:15 pm

    هااااااااااااااااااااااااااااايل والله يادودى وتسلم ايدك


    _________________
    MODY




    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى

    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: استخدامات الانترنت 2

    مُساهمة من طرف القلب الحزين في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:05 pm

    مشكوووووووووووووووور


    يمان على المجهود

    جزاك الله خيرا


    تحيااااااااااااااااااااااااااااتى


    _________________


    [b] يلا بنا نخش الشات يلا بينا نخش الشات

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 6:24 am