ايزيس تيم

احلى الافلام احدث الاغانى نغمات نكت روشنة دردشة مصرى


    استخدامات الانترنت 1

    شاطر

    dodymoro
    عضو مؤسس

    عدد الرسائل : 292
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    استخدامات الانترنت 1

    مُساهمة من طرف dodymoro في الأربعاء أغسطس 13, 2008 10:58 pm

    فقه المعلوماتية والإنترنت

    مع مستجدات العصر والتطورات التى شهدتها تقنيات المعلوماتية وإستخدامات الإنترنت فى شتى أمور حياتنا اليومية من معاملات إنسانية وتجارية وإعلامية قفزت إلى السطح مشكلة أو دعنا نطلق عليها إتجاه العديد من مستخدمى هذه التقنيات "التى أصبح لاغنى عنها اليوم"إلى التأكد من شرعية هذه التعاملات وعدم مخالفتها لتعاليم ديننا الحنيف.

    ألم يحن الوقت لتعريف شعبة جديدة من الدراسات الفقهية ودعنا نطلق عليها مصطلح فقه المعلوماتية والإنترنت لتجيب بصورة واضحة وصريحة ومما لا يدع مجالا من الشك حول كل ما يتعلق بتلك التقنيات وإستخداماتها من واقع حالات كثيرة فى حياتنا اليومية وتعاملاتنا مع المعلوماتية والإنترنت بشتى صورها، فمثلا عندما تقوم بإستخدام نسخة تجريبية من برنامج ما فإنك تضغط على موافق على إتفاقية الإستخدام والتى لايقوم معظم مستخدمى الحاسبات بعناء قراءة محتوياتها والتى فى أغلبها تلزم مستخدم البرنامج فى حالة رضائه عن هذا البرنامج أن يقوم بدفع ثمنه فما هو حكم من يستمر فى إستخدام البرنامج دون دفع ثمنه؟ وما حكم من يقوم بذكر مواصفات غير صحيحة عن نفسه أثناء التشات والدردشة أيا كان السبب أمنى أم من باب اللغو؟ ما حكم التعارف بين الشباب والشابات على الإنترنت سواء كان فى مواضيع جادة أو بغرض التعارف للزواج؟ ما هو حكم حوار الرجل والمرأة الأجنبيين عن طريق شبكة الإنترنت بشتى صوره ؟ما حكم إجراء العقود على " الإنترنت " خصوصاً عقود الزواج والطلاق ؟ هل برامج التشات والدردشة حرام أم حلال أم تعتبر من أساليب اللغو فى الحديث؟ إذا قام مستخدم للإنترنت بتدمير موقع إنترنت إسرائيلى مثلا أو ما يسمى بالجهاد الإلكترونى ما حكم الشرع فى هذا ؟ وما حكم مشاهدة المواقع الإباحية وممارسة مايسمى بلغة الإنترنت Cyber Sexوهل يستلزم ذلك كفارة الزنا ؟ ما حكم نسخ الأقراw المدمجة CDs والخاصة بالتطبيقات الشائعة الإستخدام مثل Office 2000 وغيره ؟ وماحكم إستخدام برنامج تم الحصول عليه بطرق غير مشروعة مثل النسخ الغير قانونى فى إنتاج برمجيات وتطبيقات وبيعها بغرض التربح التجارى ؟ وغيرذلك الكثير من الأسئلة.



    حملت هذه الأسئلة جميعا وغيرها الكثير وأبحرت فى عالم الإنترنت أبحث عن الإجابات فوجدت عجزا شديدا فى هذا الموضوع فبإستثناء موقع إسلام أون لين وموقع الدكتور يوسف القرضاوى وبعض المنتديات الإسلامية ، تفتقر المواقع الفقهية والإسلامية على الشبكة إلى هذا النوع من الفتاوى الفقهية، وإليكم حصيلة ما توصلت إليه من فتاوى موثقة من علماء أفاضل أمثال فضيلة الدكتور يوسف القرضاوى والدكتور فيصل مولوى لنضع بذلك أول لبنة فى سبيل إنشاء أول موسوعة فقهية لفتاوى المعلوماتية والإنترنت.



    وأثناء شروعى فى إعداد هذا التحقيق أعلنت شبكة Islamonline عن حوار حى مباشر مع فضيلة الدكتور فيصل مولوى نائب رئيس المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء حول نفس الموضوع ولمدة ثلاث ساعات شاركت في هذا الحوار وأرسلت إليه بالأسئلة التى لم أستطع الحصول لها على إجابات وافية موثقة.



    ولجميع المتحفظين من تأثير الإنترنت على الإسلام والمسلمين إسمحوا لى أن أزف إليكم قصة الفتاة لورانس الفرنسية التى تعرفت على الإسلام من خلال الإنترنت وأسلمت بالفعل وتروى قصة إسلامها فى موقعها الشخصى وعنوانه
    http:// www.geocities.com/athens/Delphi/7687

    والذى كان بسبب فضولها للتعرف على حقوق المرأة في الإسلام، والذى كان منتقدا في الإعلام الغربى ، فبدأت بعقد مقارنات بين وضع المرأة في الإسلام وفي المسيحية وفي اليهودية، وكما تقول فى قصتها أنها اندهشت عندما رأت أن الإسلام هو الذي أعطى حقوق أكثر للمرأة، لذا حاولت التعرف أكثر عن الإسلام، وبما أنها لم تكن تستطيع أن تتقبل ذلك الأمر، حاولت أن تعثر على أي شيء غير منطقي في الإسلام، ولكنها لم تجد شيئًا كذلك، وعلمت أن الإسلام يجب أن يؤخذ كله لا أن يؤخذ أجزاء منه، والحمد لله تعالى وٌفقت إلى مواقع على الإنترنت، تعطي معلومات صحيحة عن الإسلام.

    وأيضا قصة الشابان المصريان خالد شلبى مهندس الإتصالات والذى خطب فتاة كندية أسلمت تعرف عليها من خلال الإنترنت و : رامي سعيد مهندس الكمبيوتر الذى خطب أيضا فتاة مصرية تعرف عليها من خلال الإنترنت ويمكنكم متابعة قصتهما كاملة من خلال موقع الحوارات المباشرة بموقع إسلام أون لين وعنوانه

    http://www.islamonline.net/livedialogue/arabic/Browse.asp?hGuestID=oa6rN0

    عودة إلى موضوعنا فقه المعلوماتية والإنترنت فقد قمت بتقسيم الفتاوى إلى عدة شعب رئيسية هى :

    · فتاوى إستخدام الإنترنت فى مجال المعاملات الإنسانية

    · فتاوى إستخدامات الإنترنت فى مجال التجارة و الأعمال

    · فتاوى إستخدام الإنترنت فى طلب العلم والدراسة والدعوة.

    · أحكام إستخدامات الإنترنت فى مجالات وسائل الإعلام المختلفة والفضائيات .
    وانتظروا البقية


    _________________
    الحزين

    Black__Arrow
    مراقب عام المنتديات
    مراقب عام المنتديات

    عدد الرسائل : 621
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: استخدامات الانترنت 1

    مُساهمة من طرف Black__Arrow في الأحد أغسطس 17, 2008 12:31 am

    جميل يا دودى
    لكن تم النقل الى قسم الفتاوى والاحكام
    لانه الانسب لهذا الموضوع
    تحياااااااااااااااااتى


    _________________

    MODY
    نائب الأدمن
    نائب الأدمن

    عدد الرسائل : 1618
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 12/08/2008

    رد: استخدامات الانترنت 1

    مُساهمة من طرف MODY في الأحد أغسطس 24, 2008 6:10 pm

    هااااااااااااااااااااااااااااايل والله يادودى وتسلم ايدك


    _________________
    MODY




    القلب الحزين
    مشرف القسم الترفيهى
    مشرف القسم الترفيهى

    عدد الرسائل : 1396
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: استخدامات الانترنت 1

    مُساهمة من طرف القلب الحزين في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:10 pm

    مشكوووووووووووووووور


    يمان على المجهود

    جزاك الله خيرا


    تحيااااااااااااااااااااااااااااتى


    _________________


    [b] يلا بنا نخش الشات يلا بينا نخش الشات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 4:12 pm